الأسهم الآسيوية تتجه لإنهاء عامين من الخسائر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأسهم الآسيوية تتجه لإنهاء عامين من الخسائر, اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 01:19 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- تنفست الأسهم الآسيوية الصعداء في آخر أيام تداولات العام وبصدد إنهاء عامين متتاليين من الخسائر مع انتعاش معنويات المستثمرين إثر توقعات بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة العام المقبل.

وشهد مؤشر "مورجان ستانلي" للأسهم الآسيوية عدا اليابان تحركات طفيفة، اليوم الجمعة، ولكنها تقترب من أعلى مستوياتها في خمسة أشهر وتتجه لمكاسب بنسبة 5% خلال العام بعد عامين من الخسائر الفادحة.

وذكرت "رويترز" أن المؤشر ارتفع بأكثر من 11% خلال الشهرين الماضيين وسط تكثيف المستثمرين رهاناتهم على أن البنوك المركزية انتهت من رفع أسعار الفائدة وستبدأ في التيسير قريباً.

وفي آسيا، كان المؤشر الأفضل أداءً خلال 2023 هو "نيكي" الياباني مع مكاسب بلغت 28%، وهو أقوى أداء سنوي له في عقد، يليه مؤشر أسهم تايوان مع ارتفاع 26.6% خلال العام، فيما يعد "نبفتي" الهندي ثالث أفضل المؤشرات أداءً مع ارتفاع 20% خلال 2023.

بينما كان الأسوأ أداءً  خلال العام هو مؤشر تايلاند مع تراجع بنسبة 15%، في حين يتجه مؤشر "هانج سينج" بهونج كونج لتراجع بنسبة 14% العام الجاري، ما يجعله ثاني أضعف المؤشرات أداءً في آسيا. كما يعد مؤشر الأسهم القيادية الصيني بصدد تسجيل تراجعاً بنسبة 11% خلال العام.

وتتحسب الأسواق بنسبة 88% لبدء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة في مارس/آذار، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إمي إي"، مقابل 35% بنهاية "نوفمبر/تشرين الثاني. كما يتوقع المتداولون خفض الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس خلال العام المقبل بأكمله.

وجاء تزايد الرهانات على خفض الفائدة بعد مجموعة من البيانات الاقتصادية الأمريكية التي أكدت على قوة الاقتصاد الأمريكي واحتمالية تيسير الفيدرالي سياسته النقدية.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الأسهم الآسيوية عند أعلى مستوياتها في خمسة أشهر

المستثمرون يسحبون النقدية ويتجهون للأسهم وسط توقعات خفض الفائدة الأمريكية

لمستثمري الأسهم.. ماذا نعرف عن ظاهرة ارتفاعات "سانتا كلوز"؟

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق