أرض الفشقة وسد النهضة، قلق سودانى من لقاء آبى أحمد وحميدتى فى إثيوبيا (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أرض الفشقة وسد النهضة، قلق سودانى من لقاء آبى أحمد وحميدتى فى إثيوبيا (صور), اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 07:23 مساءً

يشهد السودان عاصفة من الجدل السياسي، على إثر لقاء رئيس وزراء إثيوبيا، آبى أحمد على، مع قائد ما تسمى قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

لقاء آبى أحمد وحميدتى فى إثيوبيا

واعتبر مراقبون للشأن السودانى، أن استقبال رئيس وزراء إثيوبيا، آبى أحمد على، لقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بمثابة سكب بنزين على الأزمة المتوقدة فى الدولة، بسبب المعارك الجارية بين عناصر الدعم السريع مع الجيش السوداني، بهدف السيطرة على حكم البلاد.

Advertisements

f0f8f20635.jpg
آبى أحمد ودقلو، فيتو

ويعتبر المراقبون، أن آبى أحمد على، وسيط غير نزيه فى الأزمة السودانية، بطبيعة الخلافات القائمة بين أديس أبابا، والفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، بسبب التوترات الحدودية بين البلدين، إضافة إلى أطماع إثيوبيا فى أرض الفشقة السودانية محل الخلافات، إلى جانب أزمة سد النهضة.

قلق من انحياز أبي أحمد لقائد الدعم السريع

وينحاز آبي أحمد، إلى جانب محمد حمدان دقلو، بهدف مكايدة مجلس السيادة السوداني، على أمل تمكن الدعم السريع من الاستيلاء على السلطة، وتقديم تنازلات متعلقة بحقوق السودان فى الفشقة، وتماهي المواقف مستقبلا بين الخرطوم وأديس أبابا فى ملف سد النهضة.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أعلن فى وقت سابق اليوم الخميس، على استقبال قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في أديس أبابا.

وقال آبى أحمد في منشور عبر منصة x على حسابه الرسمى: "استقبلت في وقت سابق اليوم محمد حمدان دقلو والوفد المرافق له، للتباحث حول تأمين السلام والاستقرار في السودان".

 

ووصل حميدتي، اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وكان في استقباله بمطار بولي الدولي وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين.

لقاء البرهان مع دقلو فى جيبوتي

وكان من المقرر أن يلتقي رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان مع محمد حمدان دقلو "حميدتي اليوم في جيبوتي، لكن اللقاء تأجل وفق ما أعلنت وكالة السودان للأنباء "سونا".

2fcd20c683.jpg
لقاء حميدتى وآبى أحمد، فيتو

وقالت وزارة الخارجية السودانية أنها تلقت مذكرة من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، تفيد بعدم تمكن قائد قوات الدعم السريع من الوصول إلى جيبوتي، لعقد اللقاء مع البرهان وذلك لأسباب فنية، مؤكدة أنه سيتم التنسيق مجددا لعقد اللقاء خلال الشهر المقبل.

وأعربت حكومة السودان عن أسفها لمماطلة قائد ميليشيا الدعم السريع في تحكيم صوت العقل، وعدم رغبته في إيقاف تدمير السودان وشعبه، ويتضح ذلك من عدم استجابته لحضور الاجتماع.

ظهور حميدتى مع يوري موسيفيني

وبعد الغموض الذي أحاط مكان وجود حميدتي خلال الفترة الماضية، ظهر دقلو فى لقاء الرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني، الذي استضاف دقلو، في منزله في رواكيتورا أمس الأربعاء.

اقرأ أيضا: 

وقالت الرئاسة الأوغندية: إن" الاجتماع شدد على الحاجة الماسة إلى حوار شامل بين أصحاب المصلحة السودانيين، وشدد على أهمية إشراك مختلف الفصائل والمجتمعات في عملية السلام. وأكد الرئيس موسيفيني التزام يوغندا بدعم السودان في سعيه لتحقيق السلام، وأهمية التعاون الإقليمي في معالجة الأزمة السودانية”.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق