الكشف عن عمليات احتيال رقمية تستهدف المستثمرين في الغاز الطبيعي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الكشف عن عمليات احتيال رقمية تستهدف المستثمرين في الغاز الطبيعي, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 06:16 مساءً

كشف خبراء أمن المعلومات عن عمليات احتيال رقمية واسعة النطاق مرتبطة بالاستثمار في قطاع الغاز الطبيعي تستهدف مستخدمي الأجهزة العاملة بنظامي أندرويد وiOS كما تم الكشف عن أكثر من 300 تطبيق احتيالي وسلسلة من مقاطع الفيديو الترويجية المزيفة التي تعرض تزييفًا عميقًا لشخصيات بارزة.

شبكة واسعة من التطبيقات الاحتيالية 

كشف خبراء امن المعلومات عن شبكة واسعة من التطبيقات الاحتيالية المصممة لجذب المستخدمين إلى الاستثمار في الغاز الطبيعي والخوارزميات المزعوم أنها للاستثمار الكمي.

Advertisements

 تتوزع هذه التطبيقات عبر متاجر تطبيقات أندرويد المختلفة، بما في ذلك متجر GetApps على أجهزة شاومي ومتجر Palm Store على أجهزة تكنو وقد وصلت بعض هذه التطبيقات الاحتيالية إلى قائمة التطبيقات الموصى بها في أحد المتاجر، مما يخدع المستخدمين ضمنيًا بأن هذا التطبيق مُصدّق عليه من أجل لتثبيته.

كما اكتشف الخبراء  أيضا برمجيات إعلانية خبيثة تستخدم نظام أندرويد تهدف للترويج لمخططات استثمار احتيالية في «الغاز الطبيعي» و«خوارزميات التداول الكمي»، مما يعمل كنسخة لمواقع إلكترونية خادعة تغري المستخدمين وتعدهم بجني الأموال دون جهد من خلال «الاستثمار» في الموارد الطبيعية والخوارزميات المتقدمة.

وبعيدًا عن التطبيقات والمواقع الخادعة، تم  تحديد عددًا كبيرًا من مقاطع الفيديو التي تروج لـ«منصات استثمار» متنوعة تُظهر مقاطع الفيديو هذه تزييفًا عميقًا لشخصيات معروفة، مثل السياسيين والممثلين وقادة الأعمال، وهم يروجون لمخططات استثمار احتيالية. 

كما أنها مصممة بدقة وتتضمن لقطات حقيقية لأحداث رسمية ومناسبات عامة، مما يضفي طابعًا مشروعًا إلى مخططات الاحتيال.

وكان أحد مقاطع الفيديو هذه يستهدف الناطقين باللغة الروسية، ويروج لمنصة استثمارية تحمل اسم «Tesla X»، ويدعي بأن المنصة مشروع جانبي تابع لـ«إيلون ماسك» لتطوير تقنية السيارات ذاتية القيادة. 

 

وكان فيديو آخر باللغة التركية يظهر فيه «رجب طيب أردوغان» يروّج لمنصة استثمارية من المفترض أنها تتيح للمستخدمين تحقيق أرباح كبيرة من خلال استثمار 5 آلاف ليرة تركية فقط (حوالي 17 دولارًا أمريكيًا) في أسهم شركة BOTAŞ، وهي شركة أنابيب نفط وغاز طبيعي مملوكة للدولة التركية.

كما تم التعرف على مقاطع فيديو مماثلة باللغة الإسبانية، ويوصي فيها الملياردير المكسيكي «كارلوس سليم» المستخدمين بالاستثمار في النفط من خلال منصة «Oil Profit».

اكتشف التحقيق الذي مئات من مقاطع الفيديو المشابهة التي تستغل المعالم المحلية في الدول والمناطق المستهدفة لتعظيم تأثير عمليات الاحتيال.

 تستهدف هذه الإعلانات الاحتيالية المواطنين وتعدهم بعائدات مضمونة على استثمارهم، بدءًا من بنك Moldindconbank في مولدوفا وصولًا إلى شركة KazMunayGas في كازاخستان، وشركة Romgaz في رومانيا، وحتى الشركات العالمية العملاقة مثل سامسونج.

وامتد التحقيق إلى متجري التطبيقات Apple App Store وGoogle Play Store، حيث تعرّفت كاسبرسكي على عدة تطبيقات بأسماء تشمل مصطلح «Oil Profit». وتم الإبلاغ عنها إلى المنصات المعنية، وبالتالي تم حذفها من متاجر التطبيقات.

مقاطع التزييف العميق 

يقول ديمتري كالينين خبير الأمن السيبراني في كاسبرسكي لا تشكل عمليات الاحتيال في حد ذاتها تحديًا جديدًا، إلا أن استخدام مقاطع الفيديو المولدة بالتزييف العميق لقادة عالميين، ونشر التقارير الإخبارية المزيفة بلغات مختلفة، وانتشار استخدام الحملات الإعلانية على نطاق واسع يمثل تحولًا ملحوظًا في الاستراتيجيات الاحتيالية. على الرغم من أننا واجهنا مثل تلك العمليات من الاحتيال في الماضي، إلا أن دمج التزييف العميق لشخصيات معروفة، والتقارير الإخبارية المزيفة متعددة اللغات، والحملات الترويجية واسعة النطاق يعد تطورًا فريدًا ومثيرًا للقلق.


ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق