كارثة تنتظر الدولار حال اتخاذ الولايات المتحدة هذا الإجراء

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كارثة تنتظر الدولار حال اتخاذ الولايات المتحدة هذا الإجراء, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 03:20 مساءً

 أدت العقوبات الدولية المفروضة على روسيا، والتي عززها وجود الدولار باعتباره عملة دولية تسيطر عليها الولايات المتحدة، إلى دفع العديد من الدول، ولا سيما دول مجموعة البريكس، إلى التفكير في الاستغناء عن الدولار في معاملاتها الدولية، فيما يسميه البعض “التخلي عن الدولار ” على مستوى العالم.

ومع ذلك، يتفق معظم الاقتصاديين على حقيقة أنه سيكون من الصعب في الوقت الحالي، إن لم يكن من المستحيل، التشكيك في وضع هيمنة الدولار، على وجه الخصوص، لأن البدائل القابلة للتطبيق نادرة، وكلها تنطوي على أخطاء.

Advertisements

وقال الخبير الاقتصادي الشهير، روبرت شيلر، الذي تحدث إلى صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية يوم الأحد الماضي، إن هناك سيناريو يمكن أن يعجل بتراجع قوة الدولار عالميًا.

الدولار الأمريكي، فيتو

تحويل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا

 وحذر شيلر من أنه إذا قامت الولايات المتحدة بتحويل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا، فسيكون لذلك تأثير كارثي على وضع الدولار الأمريكي كعملة احتياطية في العالم. 

 

الهالة الأمنية التي تحيط بالدولار

وقال إنه: "إذا فعلت أمريكا هذا بروسيا اليوم، فغدًا يمكنها أن تفعل ذلك بأي دولة"، مضيفا "ذاك من شأنه تدمير الهالة الأمنية التي تحيط بالدولار، وسيشكل الخطوة الأولى نحو التخلص من الدولار، وهو ما يتجه نحوه الكثيرون". ويميل بثقة متزايدة، من الصين إلى البلدان النامية، ناهيك عن روسيا نفسها.

وتابع: لنتذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفائهم جمدوا نحو 300 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي الروسية منذ العام الماضي، كجزء من العقوبات المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، ومع ذلك تم تداول العديد من الأفكار حول الاستخدام المحتمل لهذه الأموال لمساعدة أوكرانيا، خلال العام الماضي، وهو ما تم وصفه بواسطة فايننشال تايمز في وقت سابق من هذا الشهر بأنه إجراء جذري من شأنه أن يفتح فصلًا جديدًا في الحرب المالية التي يخوضها الغرب ضد موسكو.

 

وقال شيلر: "لا أستطيع أن أقنع نفسي بأن مصادرة الأصول الروسية هو الحل الصحيح"، موضحا أنه بصرف النظر عن حقيقة أنه سيؤكد للزعيم الروسي أن ما يحدث في أوكرانيا هو أمر غير مقبول، ومن المفارقة أن هذا قد ينقلب ضد أمريكا والغرب بأكمله، محذرا من كارثة للنظام الاقتصادي الحالي الذي يهيمن عليه الدولار.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق