حقيقة إيقاف تفعيل تطبيق الرسوم على إنستاباي في البنوك بداية 2024

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حقيقة إيقاف تفعيل تطبيق الرسوم على إنستاباي في البنوك بداية 2024, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 02:37 مساءً

يبحث الملايين من عملاء البنوك عن حقيقة بدء تفعيل سداد رسوم على تطبيق إنستاباي مع بداية العام القادم 2024 أو أرجاء البنك المركزي القرار إلى أجل غير مسمى.

 

وكشفت مصادر مصرفية أنه لا تزال هناك دراسة من البنك المركزي للإعلان عن  تطبيق رسوم على تطبيق إنستاباي خلال عام 2024، موضحة أن الأمر لم يحسم بعد.

 

وحدد تطبيق إنستاباي للعملاء الحد الأقصى للتحويل بواقع  70 ألفا لكل معاملة.

 

وأوضح القائمون على تطبيق إنستاباي أن  الحد اليومي 120 ألفا، والحد الشهري 400 ألف، موضحين أن هذه الحدود لكل بنك مسجل في التطبيق.

Advertisements

 

تطبيق إنستاباي، فيتو

 

وتنشر “فيتو” 5 معلومات حول تطبيق إنستاباي، وهي كالتالي:

1-  إنستاباي InstaPay يعد أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية.

2- قامت شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي، بتطوير منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي. 

3- وفقا لتوجيهات البنك المركزي المصري تم الاستعانة بكبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في تأمين شبكات وتطبيقات الدفع الإلكتروني.

4-  تعتمد المنظومة الجديدة على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم.

5- تضمن المنظومة التشفير الكامل لكافة البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، بما يكفل أقصى درجات الحماية لحقوق عملاء القطاع المصرفي.

يتيح البنك المركزي المصري عددا من الخدمات المصرفية المتنوعة وذلك عبر شبكة المدفوعات اللحظية “إنستاباي” التي تم إقرار العمل بها في العديد من البنوك.

وتشمل قائمة الخدمات المصرفية المتاح تقديمها من خلال البنوك لعملائها عبر استخدام شبكة المدفوعات اللحظية ما يلي: 

 

1- تسجيل العملاء من خلال تطبيقات مقدمي خدمات الدفع 

وتشمل ما يلي:

أ- إنشاء عنوان دفع لحظي لكل حساب (Instant Payment Address - IPA).

ب- ربط رقم الهاتف المحمول  بعنوان الدفع اللحظي (Mobile Number.(Mapped to IPA

ج- تفعيل الحسابات على شبكة المدفوعات اللحظية وتعيين الرقم السري للحساب

 

 2- المعاملات المالية

أ- تحويل الأموال

ب- عمليات الشراء

 

3- المعاملات غير المالية

أ- الاستعلام عن الرصيد.

ب- كشف الحساب المختصر.

ج- تعيين رقم سري (IPN PIN) لكل حساب مصرفي مسجل

في مارس من العام 2022 أعلن البنك المركزي المصري، عن الإطلاق الرسمي للمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي "InstaPay" لعملاء القطاع المصرفي.

4- خدمة دفع فواتير الكهرباء والغاز والمياه وسداد وشحن فواتير الاتصالات والإنترنت لشركات المحمول.

 

وفي السياق ذاته، أصدر البنك المركزي المصري كتابا دوريا يوم 20 ديسمبر 2022 بشأن إعفاء بعض الخدمات المصرفية من العمولات لتعزيز التحول لمجتمع أقل اعتمادا على أوراق النقد ودعم التحول الرقمي.

وذكر البنك المركزي في بيانه أنه يمتد سريان القرارات الخاصة بشأن إعفاء بعض الخدمات المصرفية من العمولات من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 2023، وتتضمن إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد، والتي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت  والمحمول البنكي) بالجنيه المصري.

 

شبكة المدفوعات اللحظية

وتضمنت القرارات إعفاء عملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية "انستاباي" - التي تم إطلاقها في إبريل 2022 - من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات اللحظية.

كما قرر مجلس إدارة البنك المركزي إلغاء كافة رسوم تفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت (E-Commerce) للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي ترغب في تفعيل هذه الخدمة، لتحفيز الشركات على التوسع في استخدام الخدمات المالية الرقمية. 

وتضمنت القرارات أيضا تطبيق سياسة تسعيرية جديدة على خدمات التحويل من خلال محفظة الهاتف المحمول، مع إعفاء كافة العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهريًا للتحويل من أي محفظة هاتف محمول إلى أي محفظة أخرى، بالإضافة إلى وضع حد أقصى للمصروفات التي يتحملها العميل لمعاملات التحويل الأخرى التي تتم بين محافظ الهاتف المحمول التابعة لنفس مقدم الخدمة بحيث لا تزيد قيمتها عن 1 جنيه فقط، أما بالنسبة لمعاملات التحويل التي تتم بين أي محفظتي هاتف محمول غير تابعتين لنفس مقدم الخدمة فقد تم تعديل التسعير القائم ليكون بحد أقصى 15 جنيها للمعاملة.

وأكد البنك المركزي أن هذه القرارات تأتي استمرارًا لجهوده في تحفيز المواطنين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، والاستفادة بما تقدمه من مميزات لإنجاز الخدمات المالية بسرعة ومن أي مكان وفي أي وقت، بما يسهم في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، وتعزيز الشمول المالي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق