أسلحة حماس الجديدة ترعب جيش الاحتلال الإسرائيلي.. «إيجلا» يستهدف الطائرات والمروحيات.. و«قاذف اللهب» يدمر الدبابات والمدرعات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أسلحة حماس الجديدة ترعب جيش الاحتلال الإسرائيلي.. «إيجلا» يستهدف الطائرات والمروحيات.. و«قاذف اللهب» يدمر الدبابات والمدرعات, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 01:28 مساءً

أدخلت حركة حماس، للمرة الأولى، سلاحين جديدين في مواجهة العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة منذ 83 يوما والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 21 ألف شهيد، وما يزيد على 55 ألف جريح غالبيتهم من النساء والأطفال. 

قاذف اللهب

ونشرت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحماس، يوم الأربعاء، مقاطع فيديو لاستهداف مروحية إسرائيلية شرق مخيم جباليا بصاروخ "سام 18"، أحد الأسلحة الفتّاكة، سوفيتية الصنع، كذلك استهداف قوة إسرائيلية بصاروخ "برو إيه" RPO-A الملقّب بـ"قاذف اللهب" أو "سلاح الشيطان".

Advertisements

وقُوبلت تلك التسجيلات المصوّرة، بفرحة عارمة من رواد مواقع التواصل، إذ تداول النشطاء معلومات بشأن ميزة تلك الصواريخ وقدراتها التدميرية، وإمكانية تأثيرها في مجرى الحرب، بينما اعتبرها البعض إضافة قوية ترهب الجيش الإسرائيلي.

وفق تقديرات خبير عسكري بحسب "سكاي نيوز عربية"، فإن إدخال تلك الأسلحة الجديدة دليلٌ على تنوّع منظومة التسليح لدى حركة حماس، وقدرة مقاتليها على استخدام أنواع جديدة في ساحة المعارك، ورسالة للجيش الإسرائيلي بوقف استخدام المروحيات العسكرية بسماء غزة، خصوصا "الأباتشي" التي طلبها من البنتاجون مؤخرا، رغم امتلاكه 42 منها، وذلك لمنع اصطيادها من الأرض.

 صاروخ "سام 18" أو إيجلا 

"سام 18".. صواريخ تسمَّى بـ"ستريلا"، ضمن عائلة الصواريخ المحمولة على الكتف للدفاع الجوي، استخدمتها القسّام للمرة الأولى، بعد صاروخَي "سام 7"، و"سام 9" الأقل مدى وتطوّرا، في اشتباكات سابقة بعملية "طوفان الأقصى".

ويعتبر صاروخ "سام 18" أكثر تطوّرا من الأجيال السابقة في عائلة "سام"، ويحمل اسم "إيجلا" بالشرق الأوسط، ومن أبرز قدراته، وفق تقارير عسكرية:

يعد من الأسلحة الفتاكة، المضاد للطائرات ومن مميزاته ما يلى:
-المدى نحو 5 كيلومترات.
-يعمل ضد الأهداف الجوية من ارتفاع 10 أمتار حتى ارتفاع 3.5 كيلومترات.
-يستهدف جميع المروحيات أو الطائرات ذات الجناح الثابت.
-يوجّه بالأشعة تحت الحمراء ووزنه نحو 11 كيلوجراما، ورأسه المدمّر نحو 2.2 كيلوجرام من المواد شديدة الانفجار.
-دخل الخدمة بالجيش الروسي عام 1983، وحاليا بأكثر من 33 دولة.
-محركه صاروخي يعمل بالوقود الصلب.
-يتألّف طاقمه من فرد واحد، ويطلقه المقاتل من فوق الكتف.
-تثير مميّزات هذا الصاروخ قلق العديد من دول العالم، وفق وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، التي عزت ذلك إلى أنه بمثابة الحل الأمثل للدول الفقيرة وحتى التنظيمات الصغيرة والقبائل في مواجهة القوات الجوية بالجيوش النظامية.

 ماذا عن "سلاح الشيطان"؟

السلاح الثاني كان صاروخ "برو إيه" RPO-A الملقّب بـ"قاذف اللهب" أو "سلاح الشيطان"، حيث استخدمته المقاومة في استهداف قوة إسرائيلية تحصّنت بمنزل في منطقة جباليا البلد، ما أدى إلى مقتل وإصابة كل أفرادها، وفق بيان لكتائب القسّام.

كما أن "برو إيه" مضاد للتحصينات ويعرَف في روسيا بـ"شميل"، وباللغة العربية "قاذف اللهب"، وتم تطويره عام 1984، وقدراته كما يلي:

قاذف صاروخي حراري مملوء بخليط ناري ومحمول على الكتف روسي الصّنع.
في أثناء حرب أفغانستان، حصل على لقب "السلاح الشيطاني"، ويشبه عمل قاذفة "لاو" المضادة للدبابات.
يهاجم مواقع إطلاق النار المخفية للعدو أو قوات المشاة وتعطيل المركبات المدرعة الخفيفة والسيارات العسكرية.
يُصيب أهدافا متنوّعة، فهو من عيار 93 ملم ويماثل قذائف المدفعية عيار 122-155 ملم.
في أثناء انفجاره، تصاحب القذيفة نبضة حرارة مرتفعة وانخفاض حاد في الضغط الناتج عن انفجار خليط الوقود والهواء، ما يتسبّب بالقضاء على جميع الكائنات الحية بحجم يصل إلى 80 مترا مكعبا.
في المناطق المفتوحة، يدمر مساحة 50 مترا مربعا، وبالأماكن الضيقة يدمّر حتى 80 مترا مربعا.
 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق