طرق حفظ القرآن الكريم وأفضل أوقات الحفظ

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طرق حفظ القرآن الكريم وأفضل أوقات الحفظ, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 01:28 مساءً

 يرغب الكثيرون منا في حفظ القرآن الكريم، إلا أنهم يجهلون بعض الطرق التي تعين على حفظه، كما أنهم يجهلون أيضا أفضل الأوقات لحفظ كتاب الله عز وجل، وفي إطار هذا الأمر نرصد بعض طرق حفظ القرآن الكريم، وأفضل أوقات الحفظ.

كيف أحفظ القرآن دون نسيان | أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم بدون نسيان
طرق حفظ القرآن الكريم وأفضل أوقات الحفظ

فوائد حفظ القرآن الكريم

-حافظ القرآن من أهل الله وخاصَّته، فقد روي المنذري عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ قالوا من هم يا رسولَ اللهِ قال أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصَّتُه».

Advertisements

-القرآن يرفع من منزلة حافظه حتى يبلغ منزلة الملائكة الكرام، حيث صحَّ من حديث السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها ذكرت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ».

- من فضائل حفظ القرآن الكريم يُصبح صاحبه رفيع القدر في الدنيا لما يحصل من حب واحترام بين الناس، فقد رُوي عن عمر- رضي الله عنه- قوله: «أما إنَّ نبيَّكم - صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قد قال: إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ»

 كما جاء في سنن أبي داود من رواية أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ».

-حافظ القرآن له الأولوية في إمامة الناس في الصلاة: فقد أرشد النبي - صلى الله عليه وسلم- أصحابه إلى تقديم أكثرهم حفظًا لكتاب الله وأقرئهم له، مما يُشير إلى أولوية حافظ القرآن وأحقيته بإمامة الناس وأنه الأجدر بها، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ».

- يشفع القرآن لحافظه يوم القيامة، فقد ثبت في الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أن القرآن يأتي شفيعًا لأصحابه يوم القيامة حتى يخرجوا به من النار، حيث يروي أبو أمامة - رضي الله عنه- يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ...».

- إكرام الله لوالدي حافظ القرآن فإن الله سبحانه وتعالى يُكرم والدي حافظ القرآن ويُعلي من قدرهما، فعن سهل بن معاذ الجهني عن أبيه - رضي الله عنه- قال إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ضَوْءُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا».

نصائح لحفظ القرآن الكريم 

اجعل نيتك صادقة إلى الله عز وجل، فهي من العوامل الأساسية للحفظ

اختار المكان والوقت المناسب الذي يجعلك تحفظ بسهولة

الحصول على دورات خاصة للتعرف على النهج الصحيح لنطق كلمات الله عز وجل.

كيفية حفظ القرآن في شهر - موضوع
طرق حفظ القرآن الكريم وأفضل أوقات الحفظ

طرق حفظ القرآن الكريم وتثبيته

يختلف الناس في طرقهم في حفظ المعلومات وفهمها، ويتبين الاختلاف بينهم عند حفظ الآيات القرآنية، فالبعض قد يأخذ وقتًا طويلًا في الحفظ ثم ينسى سريعًا، والبعض قد يحفظ بصورة أسرع وتثبت الآيات في ذهنه فترةً أطول، ولذا، هذه بعض النصائح التي تعين -بعد الله- على الحفظ بشكل أسرع، ويكون ثابتًا أكثر.

1- الحفظ بالنظر

يلزم منك النظر إلى مصحف، والتقيد بطبعة واحدة للمصحف، فلا تنتقل بين أشكال المصاحف! لأن العقل يحفظ الصورة، ومكان الآيات، والحركات التشكيلية، ثم تكرار الآيات باستمرار.

2- كثرة السماع للآيات مع اختيار قارئ مُجود ومحفظ، وتفهّم وتدبّر الكلام المسموع؛ وتكرار السماع والتركيز على الأخطاء.

3- حفظ القرآن بالتكرار

يعد الحفظ بالتكرار أحد أنجح طرق حفظ الآيات،أشهرها: تحديد مقدار الحفظ وتكراره  إلى أن يتم حفظ المقدار كاملا

4- الحفظ بالكتابة

 تعد من أهم الطرق التي تساعد على تثبيت الآيات في الذهن سواءً كانت الكتابة على الورق أو الكتابة الإلكترونية.

5- حفظ القرآن بالتلقين

يمكن الذهاب لمحفظ قرآن كريم، فهناك نسبة من الناس يحفظون الآيات بتلقينها وأخذها من المعلم، ولا سيّما الأطفال، وكبار السن، أو الذين يحتاجون لمن يرافقهم في رحلة تعلم القرآن 

6- السرد والتسميع

تسميع القرآن لشخص وسيلة جيدة لاستدراك الخطأ فيجب على الحافظ ألا يعتمد على تسميع حفظه لنفسه، بل عليه أن يعرض حفظه ويسمعه على غيره – ويكون متقنًا للقرآن-، حتى ينتبه الحافظ لما قد يقع فيه من أخطاء في النطق أو التشكيل أو النسيان. 

7- القراءة المستمرة للمحفوظ

بعد أن تُنجز حفظ سورة أو جزئية معينة، احرص على قراءتها في الصلوات غيبًأ، واستحضارها ومراجعتها بين الفينة والأخرى.

8- الفهم طريق الحفظ 

 يجب على الحافظ أن يقرأ تفسير بعض الآيات والسور التي يحفظها، وعليه أن يكون حاضر الذهن عند القراءة وذلك ليسهل عليه استذكار الآيات. 

9- ربط المتشابهات

كثيرًا ما يتشتت الحفاظ المبتدئون بين الآيات المتشابهة، ويخلطون فيما بينهما، وهنا يأتي دور الحرص على التسميع المستمر مع شخص مجيد في ربط الآيات، أو الاستعانة ببعض جداول المتشابهات في ألفاظ القرآن والتي يتداولها الحفاظ.

10- الاشتراك في  البرامج التي تعين على مصاحبة الحفاظ  أو مصاحبتهم فلا يوجد بعد الله-  إلا  الصحبة  التي تُعين المرء على رحلته مع القرآن، يشترك معهم في نفس الأهداف، ويستأنس بهم، ويتعلم منه ويتعلمون منه. 

11- البدء بالسورِ والأجزاء السهلة

 يستسهل الكثيرٌ من الناس سورًا مُعينة، كسورة يوسف، والكهفِ وطه ومريم، وأجزاءُ عمَّ وتبارك وقد سمع، وفي ذلك تشجيعٌ للنفس، وحافزٌ على الاستمرار والمُتابعة، بإذن الله تعالى وعونه”

أفضل الأوقات لحفظ القرآن الكريم

 في فتوى له عن سؤال حول أفضل الأوقات لحفظ القرآن الكريم أجاب مفتي السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز بالقول: هذا شيء يختلف بحسب أحوال الشخص، فالشخص يتحرى الأوقات المناسبة له فالوقت الذي يكون فيه قلبه أفرغ للدراسة والحفظ، وأقل الشواغل يتخذه، سواء بعد صلاة الفجر، أو بعد صلاة العشاء، أو بين العشاءين، أو بعد الظهر، أو في أثناء الليل، ينظر ما هو أقرب إلى اجتماع قلبه، وحضور قلبه، وقلة شواغله، والناس في هذا يختلفون، ليسوا على حدٍ سواء، فكل إنسان يختار لنفسه الوقت المناسب، نعم.

أمثل طريقة لحفظ القرآن

-الطريقة التراكمية من أفضل الطرق للحفظ فهي تقوم على تقسيم الصفحة إلى خمسة أقسامٍ في كل قسمٍ ثلاثة سطور تكرار قراءة القسم الأول من الصفحة المراد حفظها من خمسةٍ إلى إحدى عشرة مرة، وذلك لتكوين صورة ثابتة في الذهن، واستحضارها عند الحاجة إليها. إعادة الأسطر الثلاثة التي تم حفظها من خمسةٍ إلى إحدى عشرة مرة. في حال العثور على خطأٍ في حفظ كلمةٍ أو حرفٍ لا ينبغي إعادة الأسطر كلها، وإنما يجب إعادة الكلمة الخاطئة، والكلمة التي قبلها والتي بعدها من خمسةٍ إلى إحدى عشرة مرة حتى يتعوّد اللسان على موضع الضعف في الحفظ. حفظ القسم الثاني من الصفحة المراد حفظها بنفس الطريقة، ثم قراءة القسم الأول والثاني معًا ثلاث مراتٍ حتى يتمّ ربط المحفوظ ببعضه البعض، حفظ الأقسام المتبقّية من الصفحة بنفس الطريقة، وربط كل قسمٍ منها بالذي قبله حتى يكتمل حفظ الصفحة كاملة.

-فالأهم فالأمر كله أن يصبر المسلم ويصابر، وأن يكثر من تكرار القرآن الكريم، حتى يتمرّن ويعتاد على الحفظ.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق