172 مليار دولار صفقات عقارية بالخليج في 10 أشهر.. ودبي تقتنص 52%

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
172 مليار دولار صفقات عقارية بالخليج في 10 أشهر.. ودبي تقتنص 52%, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 11:53 صباحاً

الكويت – مباشر: ارتفعت قيمة الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العشرة أشهر الأولى من عام 2023 بنحو 21.1% على أساس سنوي؛ تزامناً مع اقتناص إمارة دبي 52.1% من قيمة الصفقات.

وحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار الصادر اليوم الخميس، بلغت قيمة الصفقات العقارية بدول الخليج في الفترة المذكورة 171.6 مليار دولار أمريكي، مقابل 141.7 مليار دولار أمريكي بالفترة نفسها من العام المنصرم.

واستحوذت دبي على 52.1% من إجمالي قيمة الصفقات العقارية التي تم تنفيذها على مستوى المنطقة ككل، وتمكنت من تعويض تراجع الأسواق الرئيسية الأخرى مثل السعودية وقطر والكويت.

ولفت التقرير إلى ارتفاع قيمة الصفقات العقارية في دبي بنسبة 57% تقريباً على أساس سنوي خلال الفترة الممتدة ما بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول 2023 وفقاً للبيانات الصادرة عن دي إكس بي إنتراكت.

يأتي ذلك بدعم رئيسي من ارتفاع أسعار المطورين الرائدين وتزايد الطلب على العقارات الفاخرة تحت الإنشاء لكل من فئتي منازل الأسرة الواحدة ومتعددة العائلات التي تزيد قيمتها على 5 ملايين درهم إماراتي. 

في حين أن البيانات الخاصة بأبوظبي كانت متاحة فقط حتى التسعة أشهر الأولى من عام 2023؛ إذ قفزت قيمة الصفقات العقارية في أبوظبي بنسبة 56% خلال التسعة أشهر الأولى من العام.

وأسهم أداء الأسواق الإماراتية في تعزيز القيمة الإجمالية للصفقات العقارية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة لتتخطى تقديرات عام 2022 بأكمله البالغة 165.8 مليار دولار أمريكي.

ورغم ذلك ظل عدد الصفقات مستقراً على نطاق واسع على أساس سنوي (-0.8%) خلال العشرة أشهر الأولى من عام 2023 ووصل إلى 495,872 صفقة، على الرغم من القفزة التي تجاوزت 43% و36% التي شهدتها الصفقات العقارية في دبي وأبوظبي.

وعلى الرغم من ذلك، ارتفع متوسط قيمة الصفقات العقارية الخليجية التي تم تنفيذها خلال الفترة الممتدة من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بنسبة 22.1% على أساس سنوي؛ وذلك في ظل تقدير المستثمرين لقيمة المنتجات العقارية الرائدة المتاحة في السوق على الرغم من ارتفاع الأسعار التي يطلبها المطورون.

وقد يصبح العرض في معظم القطاعات العقارية حساساً تجاه الرياح المعاكسة التي قد تسود في عام 2024، إلّا أن المطورين الرائدين الذين يتمتعون بسيولة قوية قادرون على التطور بسرعة لتوفير أنواع المنتجات المناسبة للسوق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أداء التسعير القوي في أواخر الدورة سيستمر للأصول المميزة عالية الجودة في القطاعات الفرعية العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي عام 2024، مع توقعات أن يتحقق هذا النمو فقط في أسواق محددة يتميز بها المستثمرون بالانتقائية ومراقبة النشاط الاقتصادي وأسعار الفائدة بصفة عامة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صادرات النفط الكويتي إلى اليابان تتراجع إلى 7 ملايين برميل

"ميزان" ترفع حصتها في "الكويتية السعودية" لـ80% بعد الاكتتاب

الدينار الكويتي يتباين بآخر يوم عمل في الكويت خلال 2023

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق