دول الخليج توقّع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية.. تضمنت 18 فصلاً

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دول الخليج توقّع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية.. تضمنت 18 فصلاً, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 11:53 صباحاً

الرياض – مباشر: وقّع مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكوريا الجنوبية، اليوم الخميس، اتفاقية التجارة الحرة، وذلك في عاصمة جمهورية كوريا الجنوبية سيئول.

ووقّع الاتفاقية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، وزير التجارة بجمهورية كوريا الجنوبية، آن دوك -غيون، بحسب بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال الأمين العام، إن اتفاقيات التجارة الحرة تأتي تنفيذاً لتوجيهات قادة دول المجلس نحو تعزيز علاقات مجلس التعاون الاقتصادية مع الدول والتكتلات الدولية الأخرى، وتحقيق المصالح التجارية والاستثمارية المشتركة.

وأضاف البديوي، أن هذا التوقيع أتى كثمرة لمفاوضات استمرت على مدى 5 جولات تفاوضية، عكست الرغبة الحقيقية المشتركة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الاقتصادي بين الجانبين، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة حجم التجارة الثنائية، وزيادة التبادل التجاري في السلع والخدمات بين الطرفين وتعزيز خطط التنوع الاقتصادي في دول الخليج وكوريا الجنوبية.

وأكد البديوي، أن الاتفاقية تضمنت 18 فصلاً، وشملت التجارة في السلع، والخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الرقمية، والتعاون في مجالات الشركات الصغيرة والمتوسطة، والإجراءات الجمركية، والملكية الفكرية، وغيرها من الفصول والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أن هذه الاتفاقية تعد ثاني الاتفاقيات التي يبرمها مجلس التعاون مع شركائه التجاريين في دول العالم خلال العام الجاري 2023م، بعد الإعلان عن التوقيع على اتفاقية مماثلة مع جمهورية باكستان الإسلامية في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأوضح الأمين العام، أن توقيع اتفاقيات تجارة حرة مع كل من باكستان وكوريا الجنوبية، خلال فترة 3 أشهر، يعتبر أمراً يُحسب للمكانة الاقتصادية الرائعة التي وصلت إليها دول مجلس التعاون، وأصبحت قبلة لدول العالم التي تسعى إلى الاضطلاع معها في العديد من الاتفاقيات والشركات لاسيما الاقتصادية منها، معرباً عن الفخر والاعتزاز للمكان المرموقة التي وصلت إليها دول مجلس التعاون وللمصداقية الكبيرة التي تحظى بها إقليمياً ودولياً.

ونوه البديوي، بجهود كبار المفاوضين من الجانبين، والفريق التفاوضي لمجلس التعاون والفرق الفنية بدول مجلس التعاون التي عملت طيلة فترة الجولات التفاوضية؛ بهدف الوصول إلى الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم، متطلعين لاستمرار هذه الجهود لتحقيق مزيد من الإنجازات في العمل الخليجي المشترك.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ولي العهد للسعوديين: بلادكم ماضية في نهضتها التنموية وفق رؤية 2030

حصاد 2023.. السعودية تقترض 40 مليار دولار من أسواق الدين المحلية والدولية

حصاد 2023.. السعودية تتوسع بصناعة السيارات وتصل الفضاء وتفوز بـ"إكسبو"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق