تصيب 75% من الأطفال، أعراض وأسباب التهابات الأذن

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تصيب 75% من الأطفال، أعراض وأسباب التهابات الأذن, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 07:27 صباحاً

يمكن أن تحدث الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية في منتصف الأذن، وهذه غالبًا ما تسبب الألم والالتهاب وتراكم السوائل.

يصاب حوالي 75 بالمائة من الأطفال بعدوى الأذن مرة واحدة على الأقل قبل أن يبلغوا 3 سنوات من العمر، وتعد التهابات الأذن السبب الأكثر شيوعًا لزيارة الأطفال للأطباء.

وتُعرف عدوى الأذن أيضًا باسم الأذن الصمغية، أو التهاب الأذن الوسطى الإفرازي، أو عدوى الأذن الوسطى، أو التهاب الأذن الوسطى المصلي.

24e5353cd0.jpg
التهاب الأذن، فيتو

ما هي عدوى الأذن؟

عدوى الأذن هي عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأذن الوسطى وتسبب هذه العدوى التهابًا وتراكم السوائل داخل المساحات الداخلية للأذن.

الأذن الوسطى عبارة عن مساحة مملوءة بالهواء تقع خلف طبلة الأذن وتحتوي على عظام مهتزة تحول الصوت من خارج الأذن إلى إشارات ذات معنى للدماغ.

التهابات الأذن مؤلمة لأن الالتهاب وتراكم السوائل الزائدة يزيد الضغط على طبلة الأذن.

يمكن أن تكون عدوى الأذن حادة أو مزمنة، وقد تؤدي التهابات الأذن المزمنة إلى تلف الأذن الوسطى بشكل دائم.

Advertisements

أعراض التهاب الأذن 

أما عند البالغين فالأعراض بسيطة، يعاني البالغون المصابون بالتهابات الأذن من ألم وضغط في الأذن، وظهور سائل في الأذن، وانخفاض في السمع، ويواجه الأطفال مجموعة واسعة من العلامات، وتشمل هذه:

ألم في الأذن، خاصة عند الاستلقاء

صعوبة النوم

البكاء أكثر من الطبيعي

فقدان التوازن

صعوبة في السمع

حمى

قلة الشهية

الصداع

 

أسباب التهاب الأذن

غالبًا ما تبدأ عدوى الأذن بالبرد أو الأنفلونزا أو الحساسية ويؤدي ذلك إلى زيادة المخاط في الجيوب الأنفية وفقًا لموقع "medical news today" الطبي، ويؤدي إلى بطء تصفية السوائل عبر قناة استاكيوس، ويؤدي المرض الأولي أيضًا إلى التهاب الممرات الأنفية والحلق وقناتي استاكيوس.

 

دور قناتي إستاكيوس

تربط قناتي إستاكيوس الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الحلق، وتفتح أطراف هذه الأنابيب وتغلق لتنظيم ضغط الهواء في الأذن الوسطى، وإعادة إمداد هذه المنطقة بالهواء، وتصريف الإفرازات الطبيعية.

ويمكن لعدوى الجهاز التنفسي أو الحساسية أن تسد قناة إستاكيوس، مما يسبب تراكم السوائل في الأذن الوسطى، وتحدث العدوى إذا أصيب هذا السائل بالعدوى البكتيرية.

تكون قناة استاكيوس عند الأطفال الصغار أصغر حجمًا وأكثر أفقية منها عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين وهذا يعني أنه من المرجح أن يتجمع السائل في الأنابيب بدلًا من تصريفه، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأذن.

دور اللحمية

4582fbbad1.jpg
التهاب الأذن، فيتو

اللحمية عبارة عن منصات من الأنسجة تقع في الجزء الخلفي من تجويف الأنف، وتتفاعل مع مرور البكتيريا والفيروسات وتلعب دورًا في نشاط الجهاز المناعي ومع ذلك، يمكن أن تحبس اللحمية البكتيريا في بعض الأحيان وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى والتهاب في قناة استاكيوس والأذن الوسطى.

اللحمية قريبة من فتحات قناة استاكيوس، وإذا انتفخت، فإنها يمكن أن تسبب إغلاق الأنابيب، لدى الأطفال لحمية كبيرة نسبيًا وأكثر نشاطًا من تلك الموجودة لدى البالغين وهذا يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق