عودة تمثال الزعيم أحمد عرابي إلى ميدان الزقازيق بعد أعمال الترميم (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عودة تمثال الزعيم أحمد عرابي إلى ميدان الزقازيق بعد أعمال الترميم (صور), اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:41 مساءً

شهدت مدينة الزقازيق بالشرقية خلال الساعات الماضية عودة تمثال الزعيم أحمد عرابي لميدان أحمد عرابي، الذى يعد تحفة فنية ‏عمرها أكثر من 59 عاما ووضعه في مكانه القديم بعد أن تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة اللازمة له.

الانتهاء من ترميم تمثال «احمد عرابي»

انتهى نحات متخصص من قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية من أعمال ترميم تمثال الزعيم أحمد عرابي الذي نقل إلى المكان المخصص له مطلع الشهر المنقضي.

4fcbab4468.jpg
الانتهاء من ترميم تمثال «أحمد عرابي»،فيتو

حيث قام النحات بفحص التمثال بالكامل لمعرفة المناطق التي تحتاج إلى ترميم للحفاظ على هيكله خصوصا بعد نقله من ميدان عرابي، وتم الاستعانة بلجنة فنية متخصصة لتركيب ‏التمثال في مكانه الجديد بنفس الميدان بجوار محطة سكك حديد الزقازيق.

Advertisements

غراب يتابع أعمال نقل التمثال الشهير

 

تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع يسري راشد رئيس حي أول الزقازيق أعمال نقل تمثال عرابي ووضعه في مكانه الجديد بالميدان، وذلك بعد أن تم الإنتهاء من أعمال الترميم والصيانة اللازمة له، ليتماشى مع أعمال التطوير والتجميل التي يشهدها الميدان والتي تأتي بالتزامن مع إنهاء الأعمال بنفق عرابي تمهيدًا لتشغيله أمام حركة السيارات.

bcc4137ec7.jpg
الانتهاء من ترميم تمثال «أحمد عرابي»،فيتو

أكد محافظ الشرقية أن تمثال عرابي يُعد أحد أهم الرموز التاريخية بالمحافظة ويمثل تحفة فنية تم وضعه فى الميدان ليجسد وقفة الزعيم أحمد عرابي ابن قرية هرية رزنه أمام خديوي البلاد آنذاك مطالبا بالعدالة والحرية والكرامة.

50450dc7fd.jpg
الانتهاء من ترميم تمثال «أحمد عرابي»،فيتو

أضاف المحافظ أنه جاري الانتهاء من أعمال تطوير وتجميل ميدان عرابي والتي تشمل إقامة جداريات ومقاعد انتظار للمواطنين، وتم مراعاة إضفاء لمسة جمالية وحضارية على المكان لتتلاءم مع حجم الأعمال الجارية بالنفق وتماشيًا مع خطة التطوير والتجميل التي تشهدها مدينة الزقازيق.

9e484875db.jpg
الانتهاء من ترميم تمثال «أحمد عرابي»،فيتو

أشاد محافظ الشرقية بالجهد المبذول من الجهاز التنفيذي والشركات المسند لها تنفيذ أعمال إنشاء نفق عرابي وتطوير وتجميل الميدان وصيانة التمثال ليخرج بالصورة المشرفة التي تليق بأحد أهم رموز الحركة الوطنية في مصر على مدار تاريخها القديم والحديث.

5b3578bd0a.jpg
الانتهاء من ترميم تمثال «أحمد عرابي»،فيتو

يذكر أن تمثال الزعيم أحمد عرابي ابن قرية هرية رزنة التابعة لمركز الزقازيق من أعمال ‏الفنان التشكيلى مصطفى نجيب والذى نحته من البرونز، وتم وضعه فى قلب عاصمة الشرقية فى عام 1964 ‏تزامنا مع صدورقرار جمهورى وقتئذ باعتبار يوم 9 سبتمبر من كل عام عيدا قوميا للمحافظة والذى يوافق ذكرى وقفة ‏عرابى أمام الخديوى توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضًا مطالب الأمة.

f3dc7f677e.jpg
الانتهاء من ترميم تمثال «أحمد عرابي»،فيتو

وأصدر الدكتور ممدوح غراب محافظ  الإقليم في وقت سابق قرارا بإعادة ترميم التمثال و‏تجميل الميدان تزامنا مع قرب افتتاح نفق سيارات يحمل اسم عرابى الذى يعد أهم مشروعات القومية بالمحافظة ويربط شرق المدينة بغربها وسيحل جزءا كبيرا من الأزمة المرورية بالمدينة فشكلت لجنة مكبرة بالاشتراك بين مديرية ‏الإسكان بالمحافظة وجهاز التراث الحضارى والجهات المعنية لإنزال التمثال ونقله لموقع الترميم. ‏

88f3f13a95.jpg
الانتهاء من ترميم تمثال «احمد عرابي»،فيتو

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق