خبير استراتيجي: مجلس الحرب الإسرائيلي عازم على تنفيذ مخطط "تقطيع أوصال" قطاع غزة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير استراتيجي: مجلس الحرب الإسرائيلي عازم على تنفيذ مخطط "تقطيع أوصال" قطاع غزة, اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 09:18 مساءً

قطاع غزة، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والخبير الاستراتيجي: إن الوضع في الأزمة الفلسطينية أصبح يسير من سيئ إلى أسوأ، في ظل تصميم مجلس الحرب الإسرائيلي على استمرار العملية العسكرية وتقطيع أوصال بالمرور من خان يونس والامتداد إلى قطاع غزة، وهذا الأمر يشير إلى أن العملية العسكرية مستمرة ومتواصلة.

 

تقطيع قطاع غزة

وأكد في تصريح لـ "فيتو" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، صرح أن الحرب مستمرة عدة أشهر رغم وجود ثوابت وخيارات ربما التعامل معها يحتاج بعض الوقت، وبالتالي هناك سيناريو متوقع حال إقدام إسرائيل على تنفيذ عملية عسكرية جنوب قطاع غزة، وهو تقطيع قطاع غزة من خلال كلامها عن شرق القطاع إجراءات انفرادية وإلقاء منشورات للفلسطينيين تطالبهم بمغادرة القطاع، معلقا: هذا في تقديري يحتاج لبعض الوقت لإتمام العملية العسكرية .

 

Advertisements

 

خطة مصر الثلاثية 

وتابع الخبير الاستراتيجي: الوقت لا يمنع من دخول الوسطاء، وخاصة مصر التي طرحت مبادرة من 3 مراحل، وخطة مصر الثلاثية ناجحة للخروج من الأزمة إذا خلصت النوايا، وإذا تم ذلك في أطر محددة، وهذا يمكن البناء عليه، لكن الاحتلال عازم على استمرار العمل العسكري مهما كانت تكلفته، فإسرائيل ماضية فيه في ظل المزايدات بمجلس الحرب الإسرائيلي لإطالة أمد المواجهة لأكبر فترة ممكنة .

 

 السيطرة على خان يونس

وينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية عسكرية ضارية، منذ أمس الأحد، للسيطرة على خان يونس جنوب القطاع، تمهيدًا لعملية برية وسط قطاع غزة، في اليوم الثمانين للحرب المتواصلة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

واستمرت العملية البرية في خان يونس جنوب قطاع غزة بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي، نفذته طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي وارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة، إلى عشرين ألفًا و424 شهيدا، وأربعة وخمسين ألفًا و36 إصابة، بعدما استشهد 166 شخصًا وأصيب 384 آخرين، خلال 24 ساعة، حسب إحصاءات وزارة الصحة في القطاع التابعة لحركة حركة حماس.

 

وأدى قصف الطيران الإسرائيلي لمقتل 23 مواطنًا فلسطينيًّا وإصابة العشرات بجروح، الليلة، بعد غارة على منزلين في خان يونس جنوب قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

 

وفي مخيم المغازي، قدر الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، أن قصف مربع سكني مكتظ بالمخيم، أودى بـ70، مشيرًا إلى أن العدد مرشح للزيادة نتيجة تجمع عدد من العائلات من أماكن مختلفة.

 

والليلة الماضية، قصفت طائرات إسرائيلية وسط قطاع غزة فيما عدا مجزرة راح ضحيتها العشرات، إلى جانب دمار كبير، كما نفذت الطائرات الإسرائيلية، أحزمة نارية بين مخيمي البريج والمغازي، وقطعت الطرق بينهما عبر أكثر من خمسين غارة.

 

وتمكن المسعفون من انتشال 8 ضحايا و14 إصابة من مخيم البريج وسط قطاع غزة، نتيجة للقصف الإسرائيلي المتواصل، بحسب وكالة "معًا" الفلسطينية. 

 

كما قتل 3 جراء استهداف منزل عبر صاروخ استطلاع في بلوك 1 بمخيم البريج وسط قطاع غزة، إضافة إلى قتيلين بقصف إسرائيلي في مدينة دير البلح. 

 

وفي جباليا، أودى القصف الإسرائيلي بعدد من الأرواح، بعد استهداف منازل سكنية قرب دوار الحلبي في جباليا البلد، كما تركز القصف قرب نادي نماء ومدرسة الرفاعي. وأكدت وكالة "معًا" وجود عشرات القتلى على الأرض، هناك.

 

كما أطلق جيش الاحتلال، النار، على مئات المواطنين حاولوا العودة إلى مدينة غزة، فيما تعرضت أحياء الشجاعية والتفاح والدرج واليرموك لغارات جوية عنيفة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق