تشاد تقر دستورا جديدا يمهد طريق ديبي لفترة رئاسية جديدة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تشاد تقر دستورا جديدا يمهد طريق ديبي لفترة رئاسية جديدة, اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 03:16 مساءً

ذكر تقرير إخباري، أن المصادقة على الدستور الجديد في تشاد، ستفتح الباب واسعًا أمام الرئيس محمد إدريس ديبي للترشح للانتخابات المقبلة، وبالتالي تمديد فترة حكمه.

 الدستور الجديد في تشاد

وأشار التقرير الذي نشره موقع إذاعة فرنسا الدولية إلى أنّ "الدستور الجديد يخفض الحد الأدنى لسن الترشح للرئاسة من 45 إلى 35 عامًا، وهو ما يسمح عمليًّا لمحمد إدريس ديبي، الذي يقود تشاد منذ وفاة والده في أبريل  2021، بالترشح".

وهذا الأمر ينطبق أيضًا على المعارض سوسيس ماسرا الذي اختار أخيرًا التصويت بـ "نعم" في الاستفتاء على الدستور، ووصف ذلك بأنه "أهون الشرّين".

Advertisements

وأُعلنت يوم الأحد النتائج المؤقتة للاستفتاء الدستوري الذي أجري في الـ17 من  ديسمبر الجاري، حيث صوّت 86% من المقترعين بـ"نعم"، مقابل 14% اختاروا رفض الدستور وصوتوا بـ"لا"، بحسب اللجنة الوطنية المسؤولة عن تنظيم الاستفتاء.

ومن المفترض أن يمهد النص الجديد الطريق لإجراء انتخابات، من أجل العودة إلى السلطة المدنية.

ووفق اللجنة الوطنية، فقد شارك في التصويت نحو 5 ملايين تشادي من أصل 8 ملايين مسجل لدى اللجنة، ما يجعل نسبة المشاركة تصل إلى 63.75%، بعدما كانت المشاركة إحدى القضايا الرئيسة التي تحدد مصداقية هذا الاستحقاق الانتخابي.

وصوت أكثر من 4 ملايين بـ"نعم" مقابل 695461 صوتًا بـ"لا" و285384 صوتًا باطلة، في حين اعتبر رئيس اللجنة الانتخابية ليماني محمد، أن "الرهان ربح" بهذه النتيجة. 

وقال إن "المواطنين في 22 مقاطعة من بين 23 في البلاد وافقوا في هذا التصويت على الدستور المقترح"، مضيفًا "نحن كمنظمين، لا يسعنا إلا أن نفرح".

وسيتم إحالة هذه النتائج المؤقتة إلى المحكمة العليا، التي لديها أربعة أيام للنظر في الطعون المحتملة، قبل الإعلان النهائي عن النتائج في الـ28 من ديسمبر، لإصدار الدستور الجديد في الأول من يناير.

ومع هذا الدستور الجديد، تقترب مهمة اللجنة المكلفة بالانتخابات من نهايتها، وستتولى هذه المهمة الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات، التي أقرت في الدستور الجديد.

ويحافظ مشروع الدستور الجديد الذي اقترحته الحكومة الانتقالية على الشكل الوحدوي للدولة مع اللامركزية القوية، فيما يهدف النص إلى أن يكون هناك خطوة حاسمة نحو الانتخابات في نهاية عام 2024.

 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق