إسرائيل تدرس ترحيل قادة حماس بغزة مقابل الرهائن

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إسرائيل تدرس ترحيل قادة حماس بغزة مقابل الرهائن, اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 03:15 مساءً

بالتزامن مع  التصعيد في قطاع غزة،  قال موقع "تايمز أوف إسرائيل"،  إن تل أبيب تدرس خيارا جديدا يتعلق بمصير قادة حركة حماس في غزة، مقابل الإفراج عن كل الرهائن المحتجَزين في غزة لدى حركة حماس.

 اسرائيل تدرس الإفراج عن قادة حماس بشروط

 

 ويأتي في تفاصيل المقترح تعهد إسرائيلي بعدم قتل كل من يحيى السنوار ومحمد الضيف القياديين في حماس، والسماح بترحيلِهما إلى دولة أخرى، وذلك مقابل إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس.

وزعمت مصادرُ إسرائيلية أن مثل هذا الخيار، يجب ألا يضر بهدف العملية العسكرية، والمتمثل في تفكيك قيادة حماس وقدراتِها العسكرية.

Advertisements

وبالتزامن مع ذلك كشف تقارير أن القاهرة طرحت على الطاولة اقتراحا يشمل هدنةً جديدة يُفرج بموجبها عن مزيد من الرهائن، وإطلاق مفاوضات تقود لوقف النار بشكل دائم.

وتتضمن المبادرة المصرية ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى تتضمن وقفا لإطلاق النار لمدة أسبوعين أو ثلاثة، تُطلق خلالها حماس سراحَ نحو أربعين رهينة، مقابل إطلاق إسرائيل سراحَ مائةٍ وعشرين سجينا فلسطينيا،  تليها مرحلة تتضمن مباحثات فلسطينية داخلية، للتوافق على تشكيل حكومة تكنوقراط تتولى إدارة قطاع غزة إلى حين إجراء انتخابات.


المرحلة الثالثة والأخيرة يتم خلالها إنهاءُ القتال والتوصل إلى اتفاق شامل لتبادل المحتجزين والأسرى، فضلا عن انسحاب إسرائيلي من مدن غزة، وتمكين النازحين من العودة إلى مناطقهم في القطاع.


ولم تُشر تلك المقترحاتُ التي نقلتها "تايمز أوف إسرائيل" إلى جدول زمني، أو تفاصيل بشأن الترتيبات الأمنية التي سيتم فرضُها، فيما ترفض حماس أي وقف مؤقت آخر للحملة العسكرية الإسرائيلية، وتقول إنها ستناقش فقط وقف إطلاق النار الدائم.

إخراج قادة حماس

وبحسب سكاي نيوز عربية،  فيما يخص المبادرة المصرية وإمكانية الوصول الى توافق بين الطرفين لإيقاف إطلاق النار،قال  الخبير في الشؤون الإسرائيلية، صبحي عسيلة، أن الأفكار التي قدمتها مصر إلى حركة حماس والمطروحة الآن على طاولة النقاش تأتي لاحتواء الصراع.

وتعمل مصر على تبريد الصراع بين الطرفين من خلال هدنة إنسانية لمدة أسبوع أو أسبوعين.

وتعد المراحل الثلاث التي تقدمت بها القاهرة مقاربة شاملة تبدأ بهدنة إنسانية إلى من يدير قطاع غزة ما بعد الحرب:

التزام القاهرة أن يكون الحل فلسطينيا لمن سيدير القطاع ثم اقتراح فكرة حكومة التكنوقراط.

بدء الحوار الفلسطيني بين جميع الفصائل الفلسطينية حول مستقبل القطاع وطرق إعادة إعماره.

مناقشة إيقاف دائم ومستدام للهدنة إذا تم الاتفاق على مسألة إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين وبشكل خاص العسكريين.


 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق