السعودية ترحب بالتوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام باليمن

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية ترحب بالتوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام باليمن, اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 01:48 مساءً

الرياض – مباشر: أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بالبيان الذي أصدره المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام.

وجددت الخارجية، في بيان لها، التأكيد على استمرار وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها الدائم على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار؛ للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم برعاية الأمم المتحدة، والانتقال باليمن إلى نهضة شاملة وتنمية مستدامة تحقق تطلعات شعبه.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، السبت الماضي، توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق يقضي بوقف جديد لإطلاق النار والبدء في عملية سلام برعاية الأمم المتحدة، بعد سلسلة من المفاوضات في السعودية وسلطنة عُمان.

وجاء ذلك بعد سلسلة اجتماعات مع الأطراف في الرياض ومسقط؛ بما في ذلك مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وكبير مفاوضي أنصار الله محمد عبدالسلام.

وقال بيان لمكتب المبعوث الأممي، إن التدابير تتضمن أيضاً الانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن المبعوث الأممي غروندبرغ سيعمل مع الأطراف في المرحلة الراهنة لوضع خارطة طريق برعاية أممية تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها.

وأضاف البيان، أن خارطة الطريق التي سترعاها الأمم المتحدة ستشمل، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة، كما ستنشئ خارطة الطريق أيضاً آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة.

وقال المبعوث الأممي: "30 مليون يمني يراقبون وينتظرون أن تقود هذه الفرصة الجديدة لتحقيق نتائج ملموسة وللتقدم نحو سلام دائم. لقد اتخذت الأطراف خطوة هامة. إن التزامهم هو، أولاً وقبل كل شيء، هو التزام تجاه الشعب اليمني بالتقدم نحو مستقبل يلبي التطلعات المشروعة لجميع اليمنيين".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

المملكة واليابان تؤكدان دعم استقرار أسواق النفط العالمية وأمن إمدادات الطاقة

بدءا من فبراير.. السعودية تطلق خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية

تركيا تعفي مواطني السعودية من تأشيرة الدخول بغرض السياحة

إنفوجرافيك.. دعم "حساب المواطن" للسعوديين في 6 سنوات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق