أسباب تأخر وانقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أسباب تأخر وانقطاع الدورة الشهرية بدون حمل, اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 07:27 مساءً

يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية لأسباب عديدة، بما في ذلك التغيرات في النظام الغذائي أو نظام التمارين الرياضية للشخص، يُطلق المبيضان بويضة أثناء الإباضة، كل 28 يومًا تقريبًا، إذا لم يُخصب أي حيوان منوي البويضة، فستبدأ الدورة الشهرية عادة بعد حوالي 14 يومًا.

على الرغم من أن غياب الدورة الشهرية يعد أحد العلامات الأولى للحمل، إلا أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوثه.

Advertisements

وتحدث اضطرابات الدورة الشهرية، مثل غياب الدورة الشهرية أو تأخرها بنسبة 14-25% من النساء في سن الإنجاب ويمكن أن تنتج عن مجموعة من الحالات إلى جانب الحمل، بما في ذلك الاختلالات الهرمونية، وتحديد النسل الهرموني، والإجهاد، وفقدان الوزن، والصدمات النفسية، وبعض الحالات الصحية.

a406360ccb.jpg
تأخر الدورة الشهرية، فيتو

أسباب تأخر الدورة الشهرية على المدى القصير

تعد فترات عدم انتظام الدورة الشهرية شائعة، خاصة خلال السنوات القليلة الأولى من الدورة الشهرية، وقد تؤثر العديد من الظروف على انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك:

تغير الوزن بسبب اضطراب الأكل

يمكن أن يؤدي اكتساب أو فقدان كمية كبيرة من الوزن بسرعة إلى اختلالات هرمونية واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي قد تسبب خللًا في المحور تحت المهاد والغدة النخامية والمبيض، مما يسبب تغيرات في مستويات الهرمون وقد يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها تمامًا.

التوتر

يمكن أن يؤثر التوتر الشديد على جزء الدماغ الذي يتحكم في الهرمونات التناسلية، ويمكن أن يتسبب هذا في توقف الإباضة والدورة الشهرية.

بمجرد أن يخف سبب التوتر أو يتعلم الشخص استراتيجيات التكيف للتعامل معه، قد تعود دورته المنتظمة.

إنتاج الكثير من هرمون البرولاكتين – الرضاعة الطبيعية

البرولاكتين هو هرمون يفرزه الجسم عادة أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية وهذا هو السبب في أن معظم الأشخاص الذين يرضعون رضاعة طبيعية لا يمرون بالدورة الشهرية وتعود الدورة الشهرية عادةً بمجرد توقف الشخص عن الرضاعة الطبيعية.

ويمكن أن تشير الإفرازات اللبنية من الحلمات إلى أن الجسم ينتج كمية عالية بشكل غير طبيعي من البرولاكتين لدى الأشخاص الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية، يتم علاج الإفراط في إنتاج البرولاكتين بالأدوية.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من خلل هرموني يمكن أن يؤثر على صحتهم ومظهرهم بشكل عام، بالإضافة إلى التسبب في تكيسات المبيض، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث دورات شهرية غير منتظمة أو توقفها تمامًا.

يعاني ما يصل إلى 10% من النساء في سن الإنجاب من متلازمة تكيس المبايض وقد يكون لديهن مبايض متضخمة مع مجموعات من الأكياس الحميدة الصغيرة وفقًا لموقع "Medical news today" الطبي.

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة تكيس المبايض من أعراض أخرى بالإضافة إلى فترات غياب، وتشمل هذه:

نزيف خفيف جدًا أو ثقيل جدًا أو غير متوقع أثناء الدورة الشهرية

الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب أو البقع الداكنة أو الزوائد الجلدية

زيادة الوزن أو السمنة

شعر خفيف

توقف التنفس أثناء النوم

صعوبة في الحمل

الشعر الزائد في الوجه أو الظهر أو الفخذين

زيادة في الإفرازات المهبلية

التشنج

ويعد انقطاع الطمث أمرًا شائعًا بين الرياضيين الذين يتدربون بشكل مكثف، حيث تؤدي التمارين المكثفة إلى إطلاق الجسم لهرمونات التوتر، والتي يمكن أن تتداخل مع إنتاج الهرمونات التناسلية وتسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.

التمارين التي قد تسبب انخفاض وزن الجسم، مثل الجري لمسافات طويلة أو الباليه المكثف، هي أكثر عرضة من غيرها للتسبب في انقطاع الطمث.

وسائل منع الحمل الهرمونية

تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية عن طريق تثبيط الإباضة، مما يعني أن الشخص قد يتعرض لتغييرات في الدورة الشهرية، بما في ذلك ظهور فترات مبكرة أو متأخرة أو متوقفة تمامًا.

الأسباب طويلة المدى لانقطاع الدورة الشهرية

قد تتسبب بعض الحالات الصحية الأساسية في توقف الدورة الشهرية تمامًا.

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة تنتج هرمونات للتحكم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

قصور الغدة الدرقية، أو خمول الغدة الدرقية، يحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هذه الهرمونات وفرط نشاط الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم بشكل كبير، كلا الحالتين يمكن أن تؤثر على وتيرة الدورة الشهرية لدى الشخص.

يمكن للأطباء عادةً تشخيص مشاكل الغدة الدرقية باستخدام اختبار دم بسيط.

يمكن أن تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية في تأخر الدورة الشهرية لدى الشخص ولكنها قد تسبب أيضًا أعراضًا أخرى، بما في ذلك؛

التعب الشديد

تساقط الشعر

زيادة أو خسارة الوزن غير المبررة

الشعور دائمًا بالبرد أو الدفء طوال الوقت

فترة ما قبل انقطاع الطمث

bc8b1d5802.jpg
تأخر الدورة الشهرية، فيتو

تدخل النساء مرحلة انقطاع الطمث عندما لا تأتيهن الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا على الأقل، وتشمل الأعراض الأخرى لفترة ما قبل انقطاع الطمث ما يلي:

فترات أثقل أو أخف من الدورة الشهرية

الهبات الساخنة

مشاكل في النوم

تقلب المزاج أو التهيج

جفاف المهبل

انخفاض الاهتمام بالجنس

السكري

ويتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 لخطر متزايد لعدم انتظام الدورة الشهرية بسبب الإباضة، والذي يحدث عندما لا يطلق المبيض بيضة في قناة فالوب وعندما يحدث هذا، لن تحصل المرأة على الدورة الشهرية.

متلازمة كوشينغ

متلازمة كوشينغ هي حالة هرمونية تحدث نتيجة التعرض لكمية كبيرة من الكورتيزول أو الأدوية المشابهة له، وقد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة كوشينغ من فترات غير منتظمة أو متوقفة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق