قطع العلاقات الدبلوماسية، تهديد شديد اللهجة من روسيا للولايات المتحدة لهذا السبب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قطع العلاقات الدبلوماسية، تهديد شديد اللهجة من روسيا للولايات المتحدة لهذا السبب, اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 11:43 صباحاً

 هددت روسيا، اليوم الجمعة، بقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة، إذا صادرت واشنطن أصولها المجمدة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إن روسيا قد تقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، إذا صادرت واشنطن أصولًا روسية مجمدة، بسبب الصراع في أوكرانيا، حسبما نقلت عنه وكالة "إنترفاكس" للأنباء.

 

العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا

وأضاف ريباكوف: "يجب ألا تتصرف (الولايات المتحدة) بتوهّم. روسيا تتشبث بكلتا يديها بالعلاقات الدبلوماسية مع ذلك البلد".

Advertisements

وفي سياق متصل، وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الخميس، قادة ألمانيا، بـ"لصوص" بعد أن سُئل خلال مؤتمر صحفي في تونس، عن اقتراح ألماني بمصادرة أصول روسية مجمدة.

وأضاف لافروف: "الآن يسارعون إلى فكرة إيجاد بعض الطرق القانونية لمصادرة الأصول الروسية، أو في خطوة أولى لمصادرة الأرباح التي تحققها الأصول الروسية المجمدة لديهم، وإرسالها إلى أوكرانيا".

مصادرة الأصول الروسية

وأشار إلى أن "الأوروبيين لا يزالون يحتفظون ببعض علامات الاحترام لقوانينهم، ولهذا يترددون في اتخاذ مثل هذه القرارات"، لكنه أضاف: "حسب معطياتنا فإن الأمريكيين عبر اتصالات مغلقة يشرحون لهم كيفية تغيير هذه القوانين للاستيلاء على كل شيء وسرقته بالكامل".

وشدد الوزير الروسي على أنه "إذا تمت مصادرة الأصول الروسية لصالح الميزانية الألمانية، فلدى روسيا ما يمكن أن تصادره ردًا على ذلك".

وكان ممثلو الادعاء في ألمانيا طلبوا، الأربعاء، مصادرة أكثر من 720 مليون يورو (790 مليون دولار) من الحساب البنكي لمؤسسة مالية روسية في فرانكفورت.

وذكر مصدر مطلع لـ"رويترز"، أن المؤسسة هي المؤسسة الوطنية للإيداعات والتسويات وهي وكيل المدفوعات المحلي المملوك لبورصة موسكو، والتي تلعب دورًا مهمًا في النظام المالي الروسي كوسيط مع الأسواق الدولية.

النظام المالي الروسي

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر بمصادرة حصص تقدر قيمتهما بمليارات الدولارات لشركة "فينترسهال ديا" الألمانية، ومجموعة النفط والغاز النمساوية OMV في مشروعات لاستخراج الغاز بالقطب الشمالي في روسيا.

وبموجب مراسيم رئاسية، ستنتقل الحصص المملوكة للشركتين في حقل يوزنو روسكوي، وفي مشاريع أكيموف إلى شركات روسية تأسست حديثًا.

وورد في المراسيم الرئاسية، أن الخطوة تهدف إلى "حماية المصالح الوطنية وسط تصرفات الغرب غير القانونية وغير الودية تجاه الأصول الروسية".

وتأتي أكبر عملية مصادرة أصول أجنبية في روسيا يعلنها الكرملين، بعد ما وصفه بوتين بأنه "إعلان الغرب لحرب اقتصادية على بلاده" إثر غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022.

أصول روسية في الاتحاد الأوروبي

وتعهد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، بأن ترد بلاده بالمثل إذا مضى الاتحاد الأوروبي قدمًا في خطة لجني الأرباح الناتجة عن أصول روسية مجمدة في الاتحاد الأوروبي، وسلمها إلى أوكرانيا.

ويقترح الاتحاد الأوروبي، استخدام الدخل الذي ينتج عن نحو 300 مليار دولار من الأموال المجمدة من احتياطيات البنك المركزي الروسي، ويمكنه في نهاية المطاف جمع نحو 16 مليار دولار منها.

وقال سيلوانوف في مقابلة مع قناة "روسيا 24" التلفزيونية: "لدينا أيضًا أصول كافية مجمدة هنا في حسابات تايب سي".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق