أبرزها كورونا والأنفلونزا، أسباب وعلاجات الكحة الجافة عند الأطفال

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرزها كورونا والأنفلونزا، أسباب وعلاجات الكحة الجافة عند الأطفال, اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 07:26 صباحاً

قد تسبب العديد من الحالات السعال الجاف لدى الطفل، بما في ذلك الالتهابات والحساسية والتعرض للمواد المهيجة، وقد تحدث الكحة الجاف بشكل مستقل أو مع أعراض أخرى مثل الحمى أو التعب.

السعال هو آلية دفاع طبيعية يستخدمها الجسم لتنظيف مجرى الهواء وإزالة الميكروبات والأجسام الغريبة.

وغالبًا ما يُنتج الأشخاص سعالًا جافًا، يُسمى أيضًا السعال غير المنتج، وذلك للتخلص من الحكة أو التهيج في الحلق، وعادةً ما يكون هذا السعال عرضً لحالة كامنة في الجهاز التنفسي العلوي.

Advertisements

وتوجد أشياء كثيرة يمكن أن تسبب الكحة الجاف عند الأطفال، ويعتمد علاجه على السبب، الأعراض الأخرى المصاحبة للسعال يمكن أن تساعد على تحديد سببه.

e4d795e93b.jpg
الكحة الجافة عند الأطفال، فيتو

في بعض الحالات، يمكن لمقدم الرعاية المساعدة في منع الكحة الجاف من خلال اتخاذ تدابير وقائية، وقد يشمل ذلك الحصول على التطعيمات المناسبة للطفل أو تجنب التعرض لمسببات الحساسية أو المهيجات.

 

أنواع الالتهابات

العدوى الفيروسية تغزو الخلايا الموجودة في مجرى الهواء وهذا يسبب تهيجًا والتهابًا قد يؤدي إلى السعال، وقد يصاب الطفل بالفيروس نتيجة استنشاق جزيئات في الهواء أو من خلال الاتصال الوثيق.

الزكام

نزلات البرد الشائعة هي السبب الرئيسي وراء تغيب الأطفال عن المدرسة، في حين أن العديد من الفيروسات يمكن أن تسبب نزلات البرد، إلا أن الفيروسات الأنفية هي الأكثر شيوعا.

الأنفلونزا

الأنفلونزا هي مرض تنفسي معدي وهو أكثر خطورة من نزلات البرد الشائعة بالنسبة للأطفال، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.  

ويمكن أن تسبب الأنفلونزا مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، والجفاف، وخلل في وظائف المخ، ونادرًا ما تؤدي إلى الوفاة.

وتشمل الأعراض الحمى والقشعريرة وآلام الجسم وسيلان أو انسداد الأنف والتعب.

التهاب رئوي

قد يصاب الطفل بالالتهاب الرئوي بسبب فيروس أو بكتيريا أو فطريات، وعلى الصعيد العالمي، يعد الالتهاب الرئوي السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال الذين تجاوزوا مرحلة حديثي الولادة ولكن أعمارهم أقل من 5 سنوات وفقًا لموقع "medical news today" الطبي.

وتشمل الأعراض ما يلي:

تنفس سريع

الشخير أو الصفير

سعال

حمى

ألم في الصدر، أو ألم أثناء السعال

في حين أن السعال الذي يحدث مع الالتهاب الرئوي قد يكون جافًا، إلا أنه في بعض الحالات قد يبدو رطبًا أو يظهر على شكل سعال منتج.

كوفيد-19

ينجم مرض كوفيد-19 عن فيروس SARS-CoV-2، وهو نوع من فيروسات كورونا ويبدو أن أعراض فيروس كورونا (كوفيد-19) أقل شيوعًا وأقل خطورة عند الأطفال.

وقد تظهر أو لا تظهر على الطفل أعراض مشابهة لأعراض نزلات البرد والأنفلونزا، وقد يكون لديهم التهاب رئوي، مع أو بدون ظهور أي أعراض.

غالبًا ما يكون السعال المصاحب لكرونا مستمرًا، وقد يسعل الطفل بشكل متكرر لأكثر من ساعة أو يعاني من ثلاث نوبات سعال أو أكثر خلال 24 ساعة.

التهاب قصيبات

التهاب القصيبات هو عدوى فيروسية شائعة عند الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ويؤدي تورم المسالك الهوائية الصغيرة (القصيبات) إلى صعوبة التنفس، مما يسبب الصفير والسعال.

إذا حدث سعال الطفل قرب نهاية عدوى الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد، واختفي خلال أسبوع إلى أسبوعين، فلن يحتاج أحد الوالدين أو مقدم الرعاية عادةً إلى القيام بأي شيء محدد لعلاج السعال.

السعال الديكي

السعال الديكي، أو السعال الديكي، هو عدوى بكتيرية يمكن أن تكون مميتة لدى الأطفال غير المطعمين أو الذين تم تطعيمهم بشكل غير كامل والذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا.

يمكن للطبيب علاج السعال الديكي بالمضادات الحيوية والعلاجات الداعمة عند الرضع ومع ذلك، فإن خطر الإصابة بمرض خطير واحتمال الوفاة يكون أعلى عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا.

الربو

89c2644d02.jpg
الربو، فيتو

الربو هو مرض مزمن يحدث عندما تلتهب المسالك الهوائية في الرئة، ويمكن أن يكون الربو مهددًا للحياة، لذلك يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة في حالة حدوث ما يلي:

التراجعات، أو التنفس السريع حيث يمتص الجلد حول لوحة الصدر أو عظام الضلع عندما يستنشق الطفل

تلون أزرق في الوجه أو الأظافر أو الشفاه

حرق، وهو عندما تتحرك الخياشيم بسرعة

الصدر الموسع لا ينكمش عندما يزفر الطفل

تتحرك الأضلاع أو المعدة للداخل والخارج بسرعة

يجب أن يحصل الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، بما في ذلك المصابين بالربو، على لقاح الأنفلونزا سنويًا في الخريف.

لعلاج الربو لدى الأطفال، قد يصف الطبيب أو أخصائي الحساسية دواء لتخفيف الأعراض بسرعة والسيطرة على المدى الطويل.

يأتي الدواء عادة على شكل جهاز استنشاق يمكن لأي شخص أيضًا استخدام البخاخات

المهيجات

قد يستنشق الأطفال المواد المهيجة الموجودة في البيئة والتي تهيج مجرى الهواء وتسبب الالتهاب، مما يؤدي إلى السعال الجاف، وتشمل هذه:

تلوث الهواء

دخان السجائر

الأبخرة

التراب

هواء جاف

عادةً ما تؤدي إزالة المادة المهيجة إلى حل السعال ومع ذلك، فإن الطفل الذي يتعرض بشكل متكرر للمهيجات قد يصاب بسعال مزمن.

الحساسية

الحساسية يمكن أن تسبب السعال الجاف عند الأطفال، ويمكن لمقدم الرعاية مساعدة الطفل على استخدام:

مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC).

بخاخات الأنف

مزيلات الاحتقان

إذا كانت الحساسية شديدة، فقد يحتاج الطفل إلى حقن الحساسية.

يجب على طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كان الطفل يعاني من:

غثيان

قيء

وجع بطن

إسهال

صعوبة في التنفس

ضيق في الحلق

إغماء

ضربات قلب سريعة

الارتجاع الحمضي والارتجاع المعدي المريئي

30e0f658eb.jpg
الكحة الجافة عند الأطفال، فيتو

ويحدث مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء، ويمكن أن يعاني الرضع والأطفال من الارتجاع في بعض الأحيان، ولكن يعاني طفل واحد فقط من كل 4 أطفال من أعراض ارتجاع المريء.

وقد يسبب مرض الارتجاع المعدي المريئي عند الأطفال السعال الجاف ومشاكل في البلع وأعراض الربو، العلاج يعتمد على شدة الحالة.

وقد ينصح الأطباء الآباء بتجربة تغييرات نمط الحياة مثل تجنب بعض الأطعمة، وتناول وجبات أصغر، وتغيير وضعية النوم.

وقد يصفون أيضًا أدوية مثل حاصرات H2 ومثبطات مضخة البروتون أو الجراحة في الحالات الشديدة.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق