تحذير وتقلبات ونصائح، ماذا قالت الأرصاد عن طقس اليوم أول أيام الشتاء

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحذير وتقلبات ونصائح، ماذا قالت الأرصاد عن طقس اليوم أول أيام الشتاء, اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 06:16 صباحاً

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس اليوم الجمعة 22- 12- 2023، أول أيام الشتاء رسميا، مؤكدة ان طقس اليوم يشهد تقلبات جوية وانخافض بدرجات الحرارة.

 

حالة الطقس اليوم

وأشارت هيئة الأرصاد إلى ستمرار الغطاء السحابي على شمال البلاد والذى يعمل على حجب أشعة الشمس وزيادة الإحساس ببرودة الطقس. 
 

717a61691a.jpg

وأوضحت أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة اليوم علي مناطق الجمهورية كالتالي:
- القاهرة الكبرى والوجه البحرى ٢٠ درجة مئوية 
- السواحل الشمالية ٢١ درجة مئوية  
- جنوب سيناء ٢٥ درجة مئوية 
- شمال الصعيد ٢١  درجة مئوية 
- جنوب الصعيد ٢٤  درجة مئوية

Advertisements

a373274304.jpg


وأضافت:" تكون الظاهرة المؤثرة خلال ساعات النهار هى نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة لى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وشمال محافظة البحر الأحمر، والذى تؤدى الى تدهور مستوى الرؤية الأفقية على السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد".


وعن فرص سقوط أمطار قالت الأرصاد، إن الفرصة مهيأة اليوم لسقوط أمطار متوسطة  على  متاطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى تكون خفيفة على مناطق من اقصى جنوب سلال جبال البحر الأحمر. 


وطالبت هيئة الأرصاد الجوية، مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر ارتداء الكمامات أثناء الخروج من المنزل. 
 

الانقلاب الشتوي

الانقلاب الشتوي يحدث اليوم الجمعة 22 ديسمبر  من كل عام، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا بحسب تصريحات الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية.

 وأكد  أن هذا اليوم يعتبر هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وأضاف: "عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه سيكون أبرد يوم في السنة لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي، وله عوامل كثيرة تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية".

وتابع: "أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في المدار، لذلك فإن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف".

وتابع: "وبناء عليه تكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة، حيث يصل طول النهار حوالى 10 ساعات تقريبا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن".

كيفية قياس درجات الحرارة في الظل


وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن هناك شروطًا موحدة على مستوى العالم وضعتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عند قياس درجة الحرارة وهي:

١-وجود جهاز الترمومتر في صندوق خشبي ينفذ من خلاله الهواء.

٢-لا يتأثر بالرياح.

٣- ألا تصل إليه أشعة الشمس ولا يتأثر بحرارة سطح الأرض، أي يقيس درجة حرارة الهواء في الظل  ولا يقيس درجة الحرارة التي يحس بها جلد الإنسان.

وقالت الأرصاد الجوية إن المقاييس المتنقلة المحمولة والمكشوفة للهواء وداخل السيارات، تسجل حرارة الهواء في حيز هوائى غير ملائم للقياس يتأثر بعوامل أخرى، لذا نجد درجة الحرارة المسجلة في الأجهزة المتنقلة تختلف عن التسجيل الرسمي.

وأكدت أن درجة الحرارة المحسوسة التي يشعر بها الإنسان تتوقف على عدة عوامل منها وقت تعرضه لأشعة الشمس ومدتها وأيضًا سرعة الرياح ونسبة الرطوبة في الهواء فالرطوبة العالية تعمل على تقليل التعرق من جلد الإنسان فيزيد إحساسك بالحرارة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق