مصدر بالبيئة يكشف تفاصيل تفعيل برنامج جديد لاختبار الانبعاثات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مصدر بالبيئة يكشف تفاصيل تفعيل برنامج جديد لاختبار الانبعاثات, اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 03:18 صباحاً

كشف مصدر مسؤول بوزارة البيئة أنه سيتم تحسين ومراجعة وتقييم عوامل الانبعاثات المحلية لمصادر التنقل للمركبات (الديزل والبنزين والغاز الطبيعي)، كما سيتم تفعيل برنامج جديد لاختبار الانبعاثات، مشيرًا إلى أنه يجب استخدام اختبار دينامومتر الهيكل، بما في ذلك تطوير ممثل دورة القيادة بالاعتماد على بيانات حركة المرور المجمعة.
 

ولفت المصدر بوزارة البيئة إلى أن جهاز شؤون البيئة لديه مقياس دينامومتر للهيكل في مقر الجهاز في القاهرة، ويُطلب من خلاله إجراء قياسات فعلية لاشتقاق وتحديث عوامل الانبعاث المحلية لمختلف مصادر التنقل الخفيفة.

Advertisements


وأشار المصدر إلى أنه يجب على جهاز شؤون البيئة التعاقد من الباطن مع مورد متخصص لإجراء أعمال الصيانة المطلوبة، وتوفير المواد الاستهلاكية وقطع الغيار المطلوبة أثناء تشغيل مقياس الدينامومتر لإجراء المهمة، ويكون جهاز شؤون البيئة مسؤولًا عن الإصلاحات في حالة خلل في دينامومتر الهيكل.
 

جدير بالذكر أنه قد أكدت وزارة البيئة أنه سيتم مراجعة قوائم الانبعاثات الحالية وتحسينها وتعزيزها وتوحيدها من خلال مجموعة من الاستشاريين بالتعاون مع فرق جهاز شئون البيئة التي تقوم بتحديث قواعد بيانات الانبعاثات للحصول على أفضل البيانات المتاحة.

لفتت وزارة البيئة إلى أن جهاز شؤون البيئة في الآونة الأخيرة أكمل عملية جرد للمصادر الحيوية والجيولوجية وأعد تقريرًا أوليًّا عن "خريطة الطريق" لتطوير مخزون مصادر الأجهزة المحمولة، وسيقوم خلال الفترة القادمة بتحسين ومراجعة وتقييم النظام الحالي.

 

وتتضمن تقارير الدراسات السابقة التي أجراها جهاز شؤون البيئة مصادر الملوثات التي تم جمعها من مركبات النقل العام (الحافلات كاملة الحجم، الحافلات الصغيرة، الحافلات الصغيرة) والشاحنات المتوسطة والثقيلة، وتم استخدام هذه التقارير لتحديد عوامل الانبعاثات محليًا.

وأشارت وزارة البيئة إلى أننا نحتاج لفهم الفجوات الموجودة ومواءمة الأمور والمعلومات المتاحة مع أفضل الممارسات لتطوير قائمة جرد شاملة، وسد الثغرات وتحسينها وتعزيز البيانات المتاحة مما يؤدي إلى وحدة شاملة ومتسقة داخليًّا.

وكشف مصدر بـوزارة البيئة أن الوزارة تدرس الاستعانة بشركة استشارية مؤهلة، يشار إليها فيما بعد باسم "الاستشاري" لتقديم الدعم لجهاز شؤون البيئة المصري والبنك الدولي من خلال مشروع تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى لتعزيز التخطيط المتكامل الحالي للمناخ وإدارة الجودة للقاهرة الكبرى ودولة مصر ككل.

ولفت المصدر إلى أنه سيكون مطلوب من هذه الشركة التركيز بشكل خاص على مراجعة قائمة الانبعاثات للغازات الدفيئة وملوثات المناخ قصيرة الأمد، ومعايير ملوثات الهواء، وسد أي فجوات في المخزونات الحالية، وتوليفها هذه مع معلومات أخرى، بما في ذلك تطوير جرد الانبعاثات مما يؤدي إلى قاعدة بيانات موحدة مفيدة لتتبع السياسات، وإعداد التقارير الدولية، والتنبؤ بالتشتت لمعالجة تلوث الهواء والتخفيف من آثار المناخ في منطقة الخليج ومصر.

 

 مشروع إدارة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى

جدير بالذكر أن مشروع إدارة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى وتغير المناخ يسعى إلى تقليل انبعاثات الهواء والمناخ من القطاعات الحيوية وزيادة القدرة على الصمود في مواجهة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى، أي محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

ويهدف المشروع بشكل خاص إلى تقليل الانبعاثات التي تساهم في تركيزات تلوث الهواء، مما يؤدي إلى تحسين نوعية الهواء، والتخفيف من تغير المناخ في نفس الوقت. 

 

أنواع الملوثات في مصر

وتشمل ملوثات الهواء PM10 وPM2.5، في حين تشمل ملوثات المناخ كلًّا من الغازات الدفيئة طويلة الأمد (GHGs) مثل ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى ملوثات المناخ قصيرة الأمد (SLCPs) التي تشمل الكربون الأسود والميثان والعديد من مركبات الكربون الهيدروفلورية قصيرة الأمد.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق