مصادر: تأثير محدود على حركة الملاحة بقناة السويس بسبب التوتر بالبحر الأحمر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مصادر: تأثير محدود على حركة الملاحة بقناة السويس بسبب التوتر بالبحر الأحمر, اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 07:30 مساءً

قالت مصادر بالنقل البحري: إن عدد السفن التي قررت تغيير خط سيرها من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح، قليل جدا، ومعظم الناقلات الكبيرة والخطوط الملاحية مستمرة في العبور من قناة السويس وبشكل طبيعي.


وشدد المصدر أن أسعار النفط التي تواصل الارتفاع عالميا تجعل مخاطرة العبور من رأس الرجاء الصالح كبيرة، خاصة أن تكلفة العبور ترتفع بشكل كبير جدا مع ارتفاع أسعار النفط.

 

على صعيد آخر، تدرس قناة السويس تقديم حوافز وحزم تشجيع للخطوط الملاحية العالمية لتشجيعها على المرور من القناة وعدم التحول إلى الطريق البديل رأس الرجاء الصالح، وذلك بعد تكرار هجماتها الحوثيين على السفن المارة من البحر الأحمر.

 

Advertisements

 

Advertisements

 


وكانت عدد من خطوط الملاحة قد تضامنت مع بعضها البعض وذلك للتحرك في اتجاه المرور بعيدًا عن مناطق الهجمات وذلك لحماية نفسها من هجمات الحوثيين والعمليات التى تتم ضد السفن. 

 

من ناحية أخرى، صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الأحد، بأن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، وأن قناة السويس تتابع عن كثب التوترات الجارية في البحر الأحمر وتدرس مدى تأثيرها على حركة الملاحة بالقناة في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية عن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاء الصالح.  

 

Advertisements

 

 

ولفت في هذا الصدد إلى تحول 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال الفترة من ١٩ نوفمبر وحتى اليوم، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة.  

 

حركة الملاحة بالقناة 

وأوضح الفريق ربيع أن قناة السويس، شهدت اليوم الأحد عبور 77 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 4 ملايين طن، من بينها بعض السفن التابعة لخطوط ملاحية أعلنت تحويل رحلاتها مؤقتا عن قناة السويس.  

 

عبرت اليوم ضمن قافلة الجنوب كلا من السفينة MAERSK SAIGON والسفينة CMA CGM CHRISTOPHE COLOMB والسفينة MSC FABIENNE وذلك على ضوء تواجد هذه السفن في منطقة البحر الأحمر قبل الإعلان عن توجه هذه الخطوط الملاحية لتحويل رحلاتها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.  

 

قناة السويس والقوافل 

وشدد رئيس الهيئة على أن قناة السويس ستظل الطريق الأسرع والأقصر حيث تصل معدلات الوافر للرحلات المتجهة عبر قناة السويس بين قارة آسيا وأوروبا من ٩ أيام إلى أسبوعين وفقا لمينائي القيام والوصول. 
 

وكانت قد هيئة نجحت قاطرات الإنقاذ البحري لهيئة  قناة السويس، في التعامل مع طوارئ الملاحة والعطل الفني الذي تعرضت له دفة سفينة الحاويات ONE ORPHEUS خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى هولندا، وذلك بعد عدة ساعات قامت فيها القاطرات بمعاونة السفينة بعد تعطل دفها، واصطدامها بكوبرى المنسي. 
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق