هل قائمة المنقولات من ضمن الميراث ام ملك للزوجة؟.. أمين الفتوى يجيب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل قائمة المنقولات من ضمن الميراث ام ملك للزوجة؟.. أمين الفتوى يجيب, اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 07:29 مساءً

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال سيدة مفاداه إن زوجها توفي عنها منذ ٣ سنوات، وتريد أن تعرف ما حكم قائمة المنقولات هل هي من ضمن الميراث أم ملك لها، وهى شاركت فى بناء البيت بالذهب والمؤخر، وهى تريد أن تحج فهل يحق لها أن تأخذ ميراث من القائمة؟

حكم قائمة المنقولات


وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": "ما يحدث فى الواقع إن الزوج يبنى البيت، فالزوجة تعطيه الذهب على أساس إن لما ربنا يفرجها عليه يزيدها ويعطيها ذهب أو يعوضها، فهذا فى الظاهر إنه هدية، لكن فى العرف هو أموال يجب أن ترد".

Advertisements

وتابع: "الاعطاء الذى يفصل فيه كونه هدية أو هبة، وكونه إنها تريد حقها فإذن هى لها حق، وهى من شاركت فى البيت التى بنى، وبالتالى تحصل على قائمة المنقولات والباقي يقسم على الورثة".

 

أمين الفتوى: لا يجوز للزوج أخذ ذهب زوجته إلا فى حالة واحدة

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال سيدة مفاداه إن زوجها حصل على ذهبها غضبا عنها، ولا يريد ان يرده لها؟.


وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": "الأصل فى هذه المسائل ان يكون هناك رضى بين الطرفين، فلو أخذ غصبا عنها فيجب على الزوج رد الذهب عدد الجرامات المكتوبة بين الطرفين".

وتابع: "لو حدث نزاع عليهم الذهاب إلي دار الإفتاء للفصل بينهما، ففي الأساس الذهب ملك للزوجة ولا يجوز للزوج أن يأخذ منها إلا بالتراضي منها عن طيب نفس، وغير هذا يعتبر بهتانا وظلما".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق