أبرزها الصلاة والصيام.. أستاذ فقه يوضح أحكاما هامة للمرأة في فترة الحيض

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرزها الصلاة والصيام.. أستاذ فقه يوضح أحكاما هامة للمرأة في فترة الحيض, اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 04:24 مساءً

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن الأصل عند جمهور العلماء لا يجوز دخول المسجد للمرأة الحائض أو الجنب سواء امرأة أو رجل، وذلك لحديث سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، لا يحل المسجد لحائض أو جنب. 


وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس": "الحائض لا تدخل المسجد إلا لضرورة، وهذا فى رأي أخر لقلة من الفقهاء، لحضور درس أو مناسبة، ما دامت لا تلوث المسجد بالدم".

Advertisements


وأضاف: "ما دام لا داعي لدخول المسجد حتى لو هى واعظة للسيدات، لكن لو فى قاعات منفصلة عن المسجد يمكن أن تدخل عادى ولا يوجد أى مشكلة".


وأشار إلى أنه يمكن أن يخرج السيدات الحائض إلى مشاهدة  صلاة العيد، لكن لا يؤدين الصلاة ولا يدخلن المسجد.

هاني تمام: صيام وصلاة المرأة الحائض والنفساء إثم  

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن المرأة فى حالة الحيض والنفاس، ممنوعة من الصلاة والصيام، لافتا إلى عبادتها تكون  عدم الصلاة والصيام. 


وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس": "لو المرأة صامت أو صلت وهى حائض أو نفاس يصبح عليها إثم كبير، لأن الصلاة والصيام تتطلب الطهارة". 


وأضاف: "أيضا المراة الحائض والنفساء، ممنوعة من الطواف فى الحج والعمرة، إلا فى استثناءات وضرورة، وكذلك ممنوعة من قراءة القران ولمس المصحف الا فى ضرورة ". 
 

هاني تمام: يجوز الصلاة والصيام للمرأة أثناء دم الاستحاضة وليس الحيض

أجاب الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على سؤال حول حكم الصيام والصلاة أثناء نزول دم الاستحاضة، وهو نزول دم بعد الطهارة من الحيض؟


وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"،: "العلماء أكدوا أن أقصى مدة حيض تكون ١٠ أيام، بعدها يجب على السيدة الطهارة وما ينزل عليها من دم هو دم الاستحاضة ويمكن أن تصلي وتصوم ولا حرج عليها".


وأضاف، ان السادة الشافعية قالوا إن أكثر مدة للحيض ١٥ يوما، وما بعدها دم استحاضة، يمكن الطهارة منه فى اليوم الـ١٦، وأداء الصلاة والصيام، لافتا إلى أن كل سيدة أعلم بدورتها الشهرية وهى من تفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق