البنك المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة للمرة السابعة إلى 42.5%

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البنك المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة للمرة السابعة إلى 42.5%, اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 03:17 مساءً

رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي في إطار الجهود المبذولة للحد من التضخم الذي من المتوقع أن يتسارع إلى 70% في الأشهر المقبلة.

المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة

زادت لجنة السياسة النقدية برئاسة المحافظة حفيظة غاية أركان سعر الفائدة القياسي من 40% إلى 42.5% اليوم الخميس، متوافقةً مع التوقعات.

 

ويُتوقع أن يبطئ البنك المركزي وتيرة تشديد السياسة النقدية، بعد رفع سعر الفائدة في تركيا من 8.5% في تحول اقتصادي جذري منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في مايو.

Advertisements

المركزي التركي، فيتو

قالت لجنة السياسة النقدية إن دورة التشديد النقدي ستنتهي "في أقرب وقت ممكن".

 

اتخذت محافظة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان ووزير المالية محمد شيمشك -وهما مصرفيان سابقان في "وول ستريت" جرى تعيينهما في يونيو الماضي- مسارًا مغايرًا لأعوام من السياسة النقدية والمالية التيسيرية التي يُعتقد أنها تسببت في أحد أعلى معدلات التضخم على مستوى العالم، وبإثارة مخاوف تسببت في خروج المستثمرين الأجانب.

 

قبيل صدور القرار، قال "دويتشه بنك"، و"مورجان ستانلي" إنهما يتوقعان أن يستقر مسار رفع أسعار الفائدة عند 45% بحلول شهر يناير، ويعتقد البنك المركزي أن التضخم سوف يتباطأ إلى 36% بحلول نهاية 2024، وحثت أركان مستثمري الدخل الثابت على التركيز على هذا الرقم المتوقع.

 

رفع الحد الأدنى للأجور

ومع ذلك، زيادة الحد الأدنى للأجور في أوائل 2024 قد تسفر عن تغيير مسار السياسة النقدية، نظرًا للتأثير المحتمل على معدل التضخم.

 

يشير "مورجان ستانلي" و"جولدمان ساكس جروب" إلى أن البنك المركزي يمكن أن يترك الباب مفتوحًا أمام رفع أسعار الفائدة إذا ارتفع الحد الأدنى للأجور متجاوزًا التوقعات.

ويتوقع البنكان أن يتراوح ارتفاع الحد الأدنى للأجور من 40% إلى 50% تقريبًا.

 

أوضح محللون في "جولدمان" بمن فيهم باساك إديزجيل في مذكرة للعملاء، أن "حجم الزيادة السنوية في الحد الأدنى للأجور في يناير المقبل له أهمية خاصة".

التضخم المرتفع لأعلى معدلاته

ودفع التضخم المرتفع لأعلى معدلاته منذ عقود أردوغان إلى رفع الحد الأدنى للأجور بشكل حاد مرتين هذا العام كوسيلة لتخفيف تكاليف المعيشة، وكذلك لتعزيز الدعم الانتخابي قبل الانتخابات الرئاسية التي فاز بها. أكثر من ثلث القوى العاملة في تركيا تحصل على الحد الأدنى للأجور.

 

قالت أركان إن زيادة الأجور وأسعار الطاقة ستؤثر في مسار البنك المركزي التركي لتشديد السياسة النقدية. وأوضحت في مقابلة مع إحدى الصحف المحلية: "الطريقة التي نتحرك بها في تشديد السياسة النقدية ستتشكل في الغالب من خلال مدى سرعة دخولنا في تراجع التضخم وإلى أي مدى ننجح".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق