بعد تدهور حالتها، كل ما تحتاج معرفته عن مرض سيلين ديون

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد تدهور حالتها، كل ما تحتاج معرفته عن مرض سيلين ديون, اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 04:22 صباحاً

أصيبت الفنانة العالمية سيلين ديون منذ عام بمرض متلازمة الشخص المتصلب (SPS) وهي حالة مزمنة نادرة تسبب تصلب العضلات وتشنجات عضلية مؤلمة، وتختلف شدة الأعراض من شخص لآخر، ولا يوجد علاج لـ SPS ولكن العلاج يمكن أن يساعد في إدارة الأعراض وإبطاء تطور المتلازمة.

76a411563c.jpg
متلازمة الشخص المتصلب، فيتو

ما هي متلازمة الشخص المتصلب؟

متلازمة الشخص المتصلب (SPS) هي اضطراب عصبي نادر في المناعة الذاتية.

وعادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من تصلب العضلات في الجذع والبطن (الجزء الأوسط من الجسم)، وبمرور الوقت يصابون أيضًا بالتصلب والتشنجات في أرجلهم والعضلات الأخرى وقد يصبح المشي صعبًا، ويصبح الأشخاص أكثر عرضة للسقوط والإصابات.

Advertisements

كان يُطلق على متلازمة الشخص المتصلب اسم "متلازمة الرجل المتصلب"، ولكن تم تحديث الاسم ليكون أكثر شمولًا، حيث يمكن أن يؤثر الاضطراب على الأشخاص من أي عمر وجنس وفقًا لموقع "Cleveland clinic" الطبي

أعراض متلازمة الشخص المتصلب

الأعراض الرئيسية لمتلازمة الشخص المتصلب هي:

تصلب العضلات أو تصلبها.

تشنجات عضلية مؤلمة.

ويمكن أن تنتشر أعراض SPS إلى مناطق أخرى من الجسم أو تزداد سوءًا بمرور الوقت، وتستغرق الأعراض عدة أشهر إلى بضع سنوات لتتطور،  وتظل أعراض بعض الأشخاص كما هي لسنوات، ويعاني البعض الآخر من تفاقم الأعراض ببطء بما في ذلك التشنج والصلابة الشديدة، والتي يمكن أن تحد من قدرتهم على أداء أنشطة الحياة اليومية.

تصلب العضلات

في معظم حالات متلازمة الشخص المتصلب، تكون عضلات الجذع (البطن والصدر والظهر) هي أول ما يصبح متصلبًا، الصلابة تسبب الألم والانزعاج المؤلم ويمكن أن تتقلب هذه الأعراض في شدتها دون سبب أو محفز واضح، وتؤثر أيضًا على الذراعين والساقين مع زيادة التيبس، يتطور لدى بعض الأشخاص وضعية غير طبيعية قد تجعل من الصعب المشي أو الحركة.

تشنجات عضلية

التشنجات العضلية المؤلمة هي عرض آخر من أعراض متلازمة الشخص المتصلب، ويمكن أن تشمل الجسم بالكامل أو منطقة معينة فقط، وتستمر هذه التشنجات لبضع ثوان أو دقائق أو في بعض الأحيان بضع ساعات.

ويمكن إثارة التشنجات عن طريق:

أصوات غير متوقعة أو عالية.

اللمس الجسدي أو التحفيز.

التغيرات في درجات الحرارة، بما في ذلك البيئات الباردة.

أحداث مرهقة.

نظرًا لمحفزات التشنجات العضلية التي لا يمكن التنبؤ بها، يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة SPS بالقلق والخوف من الأماكن المكشوفة - وهو خوف شديد من دخول الأماكن المفتوحة أو المزدحمة أو مغادرة منازلهم، وذلك لأنه من الصعب تجنب مسببات التشنجات العضلية في الأماكن العامة.

أسباب متلازمة الشخص المتصلب

لا يعرف الباحثون السبب الدقيق لمتلازمة الشخص المتصلب، ولكنهم يعتقدون أنها حالة من أمراض المناعة الذاتية وهي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الخلايا السليمة لأسباب غير معروفة.

ويقوم العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة الشخص المتصلب بتكوين أجسام مضادة ضد إنزيم ديكاربوكسيلاز حمض الجلوتاميك (GAD)، ويلعب GAD دورًا في إنتاج ناقل عصبي يُسمى حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA)، والذي يساعد في التحكم في حركة العضلات.

ولا يفهم الباحثون بعد الدور الدقيق الذي يلعبه GAD في تطور وتفاقم متلازمة الشخص المتصلب، ومن المهم ملاحظة أن وجود الأجسام المضادة لـ GAD لا يعني أن شخصًا ما لديه SPS في الواقع، لدى جزء صغير من عامة السكان أجسام مضادة لـ GAD دون أي آثار ضارة.

وتوجد أجسام مضادة أخرى مرتبطة بمتلازمة الشخص المتصلب، بما في ذلك مستقبلات الجلايسين والأمفيفيسين والأجسام المضادة لـ DPPX (بروتين يشبه ديبيبتيديل ببتيداز 6),  هناك أيضًا بعض الأشخاص الذين يعانون من SPS وليس لديهم أجسام مضادة معروفة يمكن اكتشافها.

2c37ae20b3.jpg
متلازمة الشخص المتصلب

علاج متلازمة الشخص المتصلب

يعتمد علاج متلازمة الشخص المتصلب على الأعراض التي تعاني منها، والهدف من العلاج هو إدارة الأعراض وتحسين القدرة على الحركة والراحة.

وتشمل استراتيجيتي العلاج الرئيسيتين ما يلي:

الأدوية والعلاجات لإدارة الأعراض.

العلاج المناعي، أو العلاج المعدل للمرض.

وقد يضم فريق الرعاية الصحية العديد من المتخصصين، مثل:

أطباء الأعصاب، وعلى وجه التحديد، علماء المناعة العصبية.

المعالجين المهنيين والفيزيائيين.

أخصائيون الطب الطبيعي وإعادة التأهيل.

معالجون النطق.

أخصائي الصحة العقلية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

أخبار ذات صلة

0 تعليق