رئيس البورصة: إدراج الشركات بسوق المال يقلل من فاتورة الاستيراد.. ووزير المالية يتوقع انخفاض معدلات التضخم خلال 2024.. وساويرس يطرح 3 حلول للأزمات الاقتصادية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس البورصة: إدراج الشركات بسوق المال يقلل من فاتورة الاستيراد.. ووزير المالية يتوقع انخفاض معدلات التضخم خلال 2024.. وساويرس يطرح 3 حلول للأزمات الاقتصادية, اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 12:19 صباحاً

البورصة المصرية، قال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية خلال كلمته في مؤتمر استثمار الطاقات الكامنة، اليوم الأربعاء: الشركات المصرية المحلية قادرة على النهوض بالاقتصاد المصرى عبر ادراج نفسها بالبورصة المصرية.

وأشار إلى أن إدراجها سيساعدها على الاكتفاء الذاتى وإحداث فارق جوهرى وطفرة فى آلية العمل فى مصر فتصبح الشركات قادرة على الإنتاج مع فائض كبير يتيح لها التصدير للخارج وبالتالي لن يحتاج السوق إلى الاستيراد من الخارج وتخفيف الاستيراد بشكل يضمن توفير سيولة دولارية. 

Advertisements

 

b5ff17d417.jpg

 

3799723a86.jpg

وأضاف الشيخ أن البورصة المصرية طرحت إصدارات توريق بقيمة ٤٧ مليار جنيه هذا العام، مشيرا إلى اهتمام إدارة البورصة بمؤشر التميز حيث أن هذا المؤشر يجمع عددا كبيرا من الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية والتى بها قوة مالية وفنية تميزها عن غيرها وخلال الفترة المقبلة سيتم إضافة تعديلات جوهرية لتلك الأسهم للمساعدة على تنمية سوق المال المصرى خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى طرح العديد من الأسهم التي ستدرج بالمؤشر الرئيسى للبورصة المصرية.

 

 

 

جدير بالذكر أن المؤتمر يتضمن مجموعة من اللقاءات والجلسات، منها كلمة لكل من أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، والدكتور إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، كما يشارك حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

مناقشة الجلسات الطاقات الكامنة في الاقتصاد المصري 

ويشهد المؤتمر ثلاث جلسات، الأولى بعنوان “الطاقات الكامنة في الاقتصاد المصري” وتقدم قراءة مفصلة عن الطاقات الكامنة التي يتمتع بها الاقتصاد المصري وكيفية استثمارها أو إعادة استكشافها بصورة تحولها إلى فرص واضحة يمكن الرهان على الاستفادة منها. 

كما يناقش المؤتمر أهمية رفع القيمة المضافة لمختلف الموارد الأساسية للاقتصاد، بداية من الخامات والمناخ والجغرافيا، وحتى العنصر البشري.

1157573739.jpg

 

أيهما أكثر شهية.. المستثمر الحالي أم المستثمر الجديد؟ 

وتأتي الجلسة الثانية تحت عنوان “أيهما أكثر شهية.. المستثمر الحالي أم المستثمر الجديد؟”، وتستهدف إلقاء الضوء على أهمية المستثمر الموجود حاليًا وضرورة تحفيزه وتشجيعه على التوسع والبناء على تجربته الناجحة بالإضافة إلى مناقشة إمكانية قدرة المستثمر الحالي على جذب شركاء خارجيين، وتوسيع دائرة الاستثمار والتشغيل، وجذب الاستثمار الأجنبي.

 تمويل الطاقات الكامنة

وتناقش الجلسة الثالثة مدى الحاجة إليه ليس فقط على مستوى تغطية توسعات الشركات، وإنما إعادة إحياء المشروعات المعطلة، وكذلك تمويل الصادرات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والأفكار أيضا وتراهن هذه الجلسة على تقديم توصيات تفصيلية لصناعة التمويل المتخصص، ومدى سماح التشريعات القائمة بوضعها الحالي على تنويع أدوات التمويل وتقنينها.

 

f39e8edca4.jpg
مؤشرات، فيتو 

 وزير المالية، افتتح الدكتور محمد معيط  وزير المالية مؤتمر “استثمار الطاقات الكامنة” صباح اليوم الأربعاء، حيث حمل عنوان المؤتمر رهانًا على إمكانيات السوق المحلية والبناء على نجاحات الشركات القائمة لتحقيق الأهداف المطلوبة لدفع عجلة الاقتصاد القومي. 

كلمة وزير المالية خلال مؤتمر اليوم 

 وقال وزير المالية محمد معيط إن الاقتصاد المصرى يشهد تحديات كبيرة ضخمة منذ جائحه كورونا ومرورا بالحرب الروسية الأوكرانية بالإضافة إلى حرب غزة مؤخرا وما يشهده العالم أجمع من تأثير ذلك على الاقتصاد العالمي.

 وأضاف معيط أن الاقتصاد المصرى يملك طاقات كامنة وتنوعات كبيرة بالقطاعات الاقتصادية المتعددة ويتم ترجمته على أرض الواقع حيث سيشهد الاقتصاد انخفاضا فى معدلات التضخم خلال العام ٢٠٢٤، وذلك تزامنا مع انخفاض أسعار الفائدة عالميا.

 

7e2d873200.jpg

قال المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، في حواره خلال مؤتمر "استثمارات الطاقات الكامنة"، اليوم الأربعاء، إنه جار حاليا إنشاء مشروع ضخم في دولة الإمارات العربية المتحدة، باستثمارات بلغت حوالي 10 مليارات دولار، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يحقق مبيعات تصل إلى حوالي 15 مليار دولار

وأضاف ساويرس، أن هذا المشروع يتم إقامته على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 15 مليون متر مسطح على طريق الشيخ زايد، مما يجعله يضاهي المشروع المقام بالساحل الشمالي.

 

20300ae220.jpg

وتابع: "يوجد أيضا مشروع ضخم في العراق، وهو مدينة كاملة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات في السودان ولكنها توقفت بسبب الصراع الحالي".

b0e7c3ec73.jpg

وعن عزمه على إنشاء بنك خاص به، قال المهندس نجيب ساويرس، إنه ليس في حاجة لإنشاء بنك لعدم وجود جدوى للاستفادة منه خلال الفترة الحالية، مضيفا: "اشتغلنا مع البنك المركزي لمدة سنتين وكان يوجد تعاون لكن لما طلعت الرخصة قال لنا هات مستثمر معاك".

 

ساويرس: لا يوجد لدينا أزمة بالتشريعات ولكن المشكلة في آلية التنفيذ

وقال المهندس نجيب ساويرس، إن التشريعات في مصر لديها مرونة في الوقت الحالي، ولا يوجد مشاكل فيها، مضيفًا أن الأزمة تتمثل في آلية التنفيذ.

وأشار إلى أهمية تحرير سعر الصرف، وتوفير الدولار، والاهتمام بالطاقة الكامنة.

وأضاف المهندس ساويرس أن الحكومة تسعى لدعم المستثمرين، مؤكدا أنه في الوقت الحالي لدينا فرصة غير عادية للتصدير إلى إفريقيا، لكثرة الطلب على المنتجات، وانخفاض سعر الصرف.

ساويرس: جار العمل على مشروع تحويل التوك توك للعمل بالكهرباء بتكلفة 150 مليون دولار

وأوضح أنه جار العمل على مشروع ضخم خلال الفترة الحالية، يتمثل في استبدال مشاريع التوك توك من العمل بالبنزين، للعمل بالكهرباء، بقيمة استثمارية تصل إلى حوالي 150 مليون دولار.

وأضاف المهندس ساويرس أن السوق المصري يعد من أكبر الأسواق في الفرص الاستثمارية المتاحة، ولكن هناك بعض التحديات والصعوبات التي تواجهه الفترة الحالية.

وأشار إلى أنه حصل على مكاسب كبيرة في استثماراته بمجال الاتصالات في مصر.

وتابع ساويرس: "لو قررت الاستثمار مرة أخرى في الاتصالات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد بيع استثماراتي في مجال الاتصالات، لأصبحت أغنى من إيلون ماسك".

32195132b5.jpg

 

ساويرس: لو أبقيت على استثماراتي في مجال الاتصالات حتى الآن لأصبحت أغنى من إيلون ماسك

 وأكد ساويرس أن وقف التصدير يضر بالعديد من الصناعات ومعدلات الإنتاج.

ساويرس يوجه نصيحة للراغبين في الاستثمار بالذهب

وقال المهندس نجيب ساويرس: إن الذهب منذ الأزل ملاذ آمن في كافة دول العالم، مما يجعله الطريقة الوحيدة للاستثمار، ووجه نصيحة للراغبين في الاستثمار في المعدن الأصفر بتوجيه من 10% إلى 20% من رأس مالهم حتى يكون في مأمن كبير.

ساويرس يكشف 3 حلول للأزمات الاقتصادية في مصر

وأكد المهندس نجيب ساويرس أن المشكلة الأساسية في مصر لا تتمثل في سعر الصرف، ولكنها تتمثل في توافر العملة الصعبة بالسوق المصرفي.

وطالب بضرورة الاهتمام بالفرص السياحية وتعظيم الاستفادة منها، وحل الأزمات التي تعاني منها، بالإضافة إلى الاهتمام بمجالي الزراعة والتصنيع لزيادة المنتج المحلي وتقليل معدلات الاستيراد من الخارج.

 

78a192998a.jpg

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق