تفاصيل أكبر صفقة إطلاق سراح سجناء بين فنزويلا وأمريكا برعاية قطر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تفاصيل أكبر صفقة إطلاق سراح سجناء بين فنزويلا وأمريكا برعاية قطر, اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023 11:34 مساءً

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، أن دولة فنزويلا أطلقت سراح 10 سجناء أمريكيين كانوا محتجزين لديها.

إطلاق سراح سجناء متبادل مع فنزويلا

وقال الرئيس جو بايدن، في بيان تم نشره على الموقع الرسمي للبيت الأبيض: "تم اليوم إطلاق سراح 10 أمريكيين محتجزين في فنزويلا، من بينهم 6 تم احتجازهم بشكل غير قانوني، وسيعودون إلى ديارهم".

وذكر الرئيس الأمريكى أيضا، أن فنزويلا سلمت ليونارد فرانسيس، الذي فر من أمريكا قبل الحكم عليه بتهم الرشوة والفساد.

Advertisements

وفي وقت سابق من اليوم أطلقت واشنطن سراح أليكس صعب، الحليف المقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، مقابل إطلاق سراح عدد من السجناء الأمريكيين.

دور قطر فى الصفقة بين فنزويلا وأمريكا

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول رفيع بالإدارة الأمريكية قوله: ممتنون لجهود قطر التي سهلت  المحادثات بين السلطات الفنزويلية والمسؤولين الأمريكيين لتمهيد الطريق نحو انتخابات تنافسية عام 2024 وعودة الأمريكيين المحتجزين هناك ظلما.

إطلاق سراح سجناء أمريكيين فى فنزويلا

وتأنى أكبر عملية إطلاق سراح سجناء أمريكيين في تاريخ فنزويلا بعد أسابيع من موافقة إدارة بايدن على تعليق بعض العقوبات، بعد التزام مادورو وفصيل معارض بالعمل على توفير ظروف حرة وعادلة للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2024.

ويعد إطلاق سراح أليكس صعب، أحد مساعدي مادورو الذي تم القبض عليه بموجب مذكرة اعتقال أميركية بتهمة غسل الأموال في عام 2020 واعتبرته واشنطن منذ فترة طويلة بمثابة تذكار إجرامي، بمثابة تنازل كبير للزعيم الفنزويلي.

وقال مسؤولون أمريكيون إن قرار منحه العفو كان صعبا ولكنه ضروري من أجل إعادة الأمريكيين المسجونين إلى وطنهم، وهو هدف إداري أساسي أدى في السنوات الأخيرة إلى إطلاق سراح المجرمين الذين كان يُنظر إليهم ذات يوم على أنهم قضية لا تقبل النقاش أو التنازلات

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: "في بعض الأحيان يعني ذلك أنه يتعين عليك اتخاذ بعض القرارات الصعبة".

ويضمن الاتفاق أيضًا إطلاق سراح 10 أمريكيين كانوا محتجزين في فنزويلا، وفقًا لمسؤولين كبار في الإدارة الذين اطلعوا الصحفيين على الصفقة بشرط عدم الكشف عن هويتهم بموجب القواعد الأساسية التي وضعها البيت الأبيض.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق