بعد تداول فيديو اختطافهما، العقوبة المتوقع تطبيقها على الأب المتهم بتأجير جناة لخطف بناته

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد تداول فيديو اختطافهما، العقوبة المتوقع تطبيقها على الأب المتهم بتأجير جناة لخطف بناته, اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023 09:18 مساءً

نجحت أجهزة الأمن، في حل لغز مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر خلاله شخصان يقومان باختطاف طفلتين من أحد المصاعد بمدينة نصر، تبين أن والد الطفلتين اتفق مع الجناة لارتكاب الجريمة.

 

عقوبة خطف الأطفال في قانون العقوبات

كشف شادي طلعت مدير اتحاد المحامين أنه سيتم توجيه تهمة الخطف للجناة، والتي تنص عليها المادة 290 من قانون العقوبات المصري هي: كل من خطف بالتحيل أو الإكراه شخصا، يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين، وإذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمس عشرة سنة ولا تزيد على عشرين سنة. 

 

أما إذا كان المخطوف طفلا أو أنثى، فتكون العقوبة السجن المؤبد، ويحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام إذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوف أو هتك عرضه. 


واضاف أن العقوبة هنا تشمل الأب أيضًا، بصفته محرض ولكن عقوبة اخف من الفاعل الأصلي، 
 

الحضانة من حق الأم ويعاقب الأب في حالة رفض تسليم الصغير

وفي نفس السياق، يقول خالد رجب المحامي: القانون أعطى الأم المرتبة الأولى في حق حضانة صغارها بعد انفصالها عن الأب وذلك حتى بلوغ الصغار سن انتهاء حضانة ببلوغهم سن ١٥ سنة هجريا، وإذا حاول والد الصغار أخذهم بدون موافقة الأم أو بدون صدور حكم قضائي فللأم الحق في استصدار قرار وقتي من النيابة بضم الصغار لها.

 

واضاف: أما إذا امتنع عن ردهم فيعاقب بالعقوبة المقررة بالمادة ٢٩٢ من قانون العقوبات والتي تنص على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة أو بغرامة لا تزيد على خمسين جنيها مصريا أى الوالدين أو الجدين لم يسلم ولده الصغير أو ولد ولده إلى من له الحق فى طلبه بناء على قرار من جهة القضاء صادر بشأن حضانته أو حفظه.

 

وأفاد: تشدد قانون العقوبات المصري في حماية الأطفال وتشديد العقوبة علي محاولة خطفهم وتعريضهم للخطر، وتنص المادة ٢٨٤ من قانون العقوبات على أن " يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من كان متكفلا بطفل وطلبه منه من له حق في طلبه ولم يسلمه إليه "،  وتنص المادة ٢٨٩ من قانون العقوبات على أن " كل من خطف من غير تحيل ولا إكراه طفلًا يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنوات ".

 

عقوبة متوقع تطبيقها على الأب المتهم في الجريمة

 

واختتم قائلا: هنا سيحاكم الأب على جريمة التحريض والاشتراك في خطف صغار من أمهم، والتي من الممكن أن تصل لحبس عام واحد.

 

ce4efb7e87.jpg
9d8396578f.jpg
d87f760ab3.jpg


وكانت أجهزة وزارة الداخلية، قد رصدت مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى يظهر خلاله شخصان يقومان باصطحاب طفلتين من أحد المصاعد.

وبالفحص تبين أنه بتاريخ 13 /12 /2023 تقدمت والدة الطفلتين (مقيمة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث بالقاهرة) ببلاغ للقسم يتضمن قيام طليقها (محاسب بإحدى الدول) وبصحبته آخرين بأخذ إحدى طفلتيهما دون رغبتها.. وطلبت إثبات ذلك دون التطرق لأية تفصيلات أخرى، بدعوى وجود خلافات عائلية بينهما حيث كانتا تقيمان صحبة والدهما بعد انفصالهما حتى عام 2022، وحصولها على حكم بحضانتها لطفلتيهما وتنفيذه عقب ذلك، ولم تقدم ما يُفيد ذلك.

Advertisements

وبإجراء التحريات تبين قيام والد الطفلتين بالاستعانة بشخصين لارتكاب الواقعة على النحو الظاهر بمقطع الفيديو، وقيامه بمغادرة البلاد بذات تاريخ الواقعة صحبة نجلته عبر ميناء القاهرة الجوى لإحدى الدول بمحض إرادتها ورغبتها كما هو مثبت بكاميرات المراقبة الأمنية.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط الشخصين "أحدهما الظاهر بمقطع الفيديو رفقة والد الطفلتين – والثانى سائق السيارة المستخدمة فى إ٦رتكاب الواقعة" وبمناقشتهما أقرا بارتكاب الواقعة بالاتفاق مع والد الطفلتين مقابل مبلغ مالى.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق